رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباعة الجائلون يستنجدون بالسيسي.. ويرددون:"عيش حرية عدالة اجتماعية"

الباعة الجائلون
الباعة الجائلون

كتب: أسامه محمد - محمد أبو بكر - هاجر حمدي - أيه حسن- رغدة محمد- هند مصطفى- محمد الفيومي

نجحت شرطه البلدية، الإثنين، في اليوم الثاني على التوالي بالتعاون مع قوات مديرية أمن القاهرة والأمن المركزي وقوات المنطقة المركزية العسكرية، في إخلاء كافة الميادين الرئيسية من الباعة الجائلين، وإعادة السيولة المرورية لطبيعتها، حيث انتشرت مصفحات الأمن المركزي على مداخل مخارج ميدان التحرير، وشارع طلعت حرب، ومنطقه الإسعاف استعدادًا لمواجهة أي أعمال عنف أو شغب من قبل الباعة أثناء نقلهم.
وشهد شارع 26 يوليو بوسط البلد، حملة أمنية مكثفة، من قبل قوات الأمن المركزي وقوات الانتشار السريع، بقيادة مدير أمن القاهرة اللواء علي الدمرداش؛ لإزالة إشغالات الباعة الجائلين، وشهد الشارع شللًا مروريًا تامًا نتيجة لإزالة إشغالات الباعة.
واستقبل الأهالي قوات الأمن بفرحة عارمة، حيث اشتكوا من علو أصوات الباعة، وكثرة المشادات الكلامية مع المواطنين والتي تتطور إلى اشتباكات بالأيدي.
واعتدى أحد الباعة بمنطقة الإسعاف لفظيًا على أحد ضباط الشرطة بزي مدني أثناء أداء عمله برفع وإزالة الإشغالات من جانبي الطريق لتسهيل الحركة المرورية.
وانتشرت عربات النظافة بالميادين لتجميلها وتنظيفها عقب نقل الباعة إلى جراج الترجمان، الذي شهد تأمينًا مكثفًا من قبل قوات الأمن على الأبواب الرئيسية والأسوار الخارجية، لتأمين عملية تسكين الباعة.
ووقعت مشادات كلامية بين الباعة وموظفي الأحياء نتيجة تزاحم الباعة وقت استلام الكوبونات، والتي تحدد أماكنهم بالجراج، وشهدت ساحة الترجمان إقبالًا ضعيفًا من قبل الباعة لعدم وصول أي مشترٍ حتى هذه اللحظة، واصفين نقلهم للترجمان بتنفيذ حكم الإعدام عليهم وعلى أولادهم، مرددين هتافات ضد محافظ القاهرة ورئيس الحي بالإضافة إلى هتاف "عيش حرية عدالة اجتماعية" والتي لم تحقق حتى اللحظة على حد قولهم.
كما نشبت مشادات كلامية بين رئيس حي غرب القاهرة، والباعة الجائلين لعدم حصول بعض الباعة على الكوبونات التي تثبت حقهم للحصول على مكان لعرض بضاعته بالترجمان، كما وقعت مشادات كلامية بين الباعة وأحد رجال الأمن نتيجة الهتافات المرددة من قبل البائعين، وقام أحد موظفي الحي بمنع كافة الصحفيين من التصوير، ما أدى إلى وقوع مشادات بين الصحفيين وموظفي الحي .
وسادت حاله من الغضب بين بائعي منطقة التوفيقية وشارع ذكي وتقاطع البورصة بشارع فؤاد؛ لعدم حصولهم على كوبونات تحدد لهم أماكن بجراج الترجمان، وأكد البائعون إن الموت أشرف لهم وأنهم يطلبون لقمه العيش لأولادهم.
وقدم البائعون شكوى لرئيس الحي؛ لأن البلدية أزالت بضائعهم دون توفير مكان لهم، فرد عليهم رئيس حي الأزبكية قائلًا: "اقعدوا في بيوتكم لحد ما أشوف ليكم مكان خلال الأسبوع "، وهدد الباعة بالعودة للشارع في حاله عدم توفير مكان لهم.
كما خرج الباعة الجائلون بمسيرة من جراج الترجمان إلى محكمه النقض بمحيط دار القضاء العالي، عقب تنظيم وقفه احتجاجية اعتراضًا على مكان الجراج الذي يبعد عن وسط المدينة، ما يتسبب في خسارتهم وعدم ترويج بضاعتهم، رافعين رغيف الخبز دليل على احتجاجهم والمطالبة بالحرية مرددين هتافات "جراج الترجمان فاشل فاشل.. واحد اثنين هناكل منين".
واستنجد الباعة بالرئيس السيسي لحل مشاكلهم، مرددين هتافات ضد حكومة محلب، وهدد الباعة بقطع شارع 26 يوليو في حاله عدم الاستجابة لمطالبهم.