رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرفِ على فوائد التين الشوكي

التين الشوكى
التين الشوكى

أثبتت الدراسات الحديثة أن ثمار الصبر أو التين الشوكي كما يسمّيه البعض، هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا على هضم المواد الدهنية، ووجبات الطعام الدسمة، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة، بالإضافة لقدرتها على القضاء على رائحة الفم غير المستحبة.
والسرّ يكمن في البذور السوداء بداخل ثمرة الصبر، والتي تتمتّع بتأثيرات إيجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، إضافة إلى فعاليتها في مقاومة حالات التشنجات، وعسر البول، والإسهال.
الصبر يغني عن عقاقير التليين!
تتمتّع محتويات ثمار الصبر أيضًا بقدرات مليّنة، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الطبيّة في العالم، ما يضع الصبر في مصاف أفضل المواد الوقائيّة والعلاجيّة لحالات عسر الهضم والإمساك.
ولذا ينصح بتناول حبّة صبر صباحًا على الريق من أجل تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء.
تتمتّع ثمرة الصبر بمذاق سكّري لذيذ ورطب ،وتكمن أعجوبة هذه الفاكهة في أنّها تنمو ذاتيّا في المناطق الصحراوية، والجبلية شديدة الحرارة، مكتفية بالنذر اليسير من مياه الأمطار أو قطرات الندى لتبقى حيّة وتنمو وتنضج.
كما أن ثمار الصبر مغذيّة جدًا، وتحتوي على نسب عالية من المواد الغذائيّة التي يحتاجها الجسم. ويشتمل محتوى ثمرة الصبر الناضجة على 14% سكريّات، 1,5% بروتينات، بالإضافة إلى نسب عالية جدًا من فيتامينات"أ" و"ج"، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض جلوتانيك، وحمض الليمون، وحمض التفاح، وحمض أوكزاليك. إضافة أنه يحتوي على كميّات جيّدة من الأملاح المعدنية المختلفة، وبخاصة الفسفور والكالسيوم، ويحتوي أيضًا على مواد نادرة مضادّة للأكسدة تساعد في الوقاية من الإلتهابات.
المصدر: