رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الأهرامات وأبو الهول "صنع في الصين"

 الاهرامات و أبو
الاهرامات و أبو الهول "صنع في الصين "

لم تمض سوى أشهر قليلة على تداول وسائل الإعلام المصرية لخبر يتعلق بتشييد الصين نسخة طبق الأصل من تمثال "أبو الهول"، بنفس حجم التمثال الأصلي الموجود في مصر، في أجواء مشابهة لمنطقة الأهرامات بالجيزة، من إحاطته بالرمال التي تشبه الصحراء وعدد من الأشجار الصحراوية، وهو الأمر الذي استقبله المصريون باستنكار شديد، إلا أن المسئولين لم يحركوا ساكنا تجاه ما وصفه البعض من علماء الآثار بالتخطيط المنظم للسطو على الحضارة الفرعونية العريقة ومحاولة استنساخها مع استمرار مسلسل تهريب الآثار الذي لا ينتهي.
وفي الآونة الأخيرة، شهدت الأسواق المصرية في سابقة هي الأولى من نوعها انتشارا واسعا للآثار الفرعونية المقلدة المصنوعة في الصين، التي أخذت شكل تمثال أبو الهول والأهرامات الثلاثة منقوش عليها عبارات هيروغليفية.
وأكد أصحاب البازارات أن أغلب التماثيل الصينية الصنع تتميز بأسعارها المنخفضة التي تحقق لأصحاب المحلات ربحا سريعا وتناسب الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، حيث أوضح محيي قنديل، صاحب بازار، أن انتشار التماثيل المصنوعة في الصين داخل الأسواق المصرية بدأ منذ العامين الماضيين بفضل انخفاض أسعارها، ونتيجة اضطرار البائع إلى استيرادها نظرا لتأثر السياحة الخارجية بالأحداث التي شهدتها مصر خلال ثورتي يناير ويونيو والاعتماد على الزبون المصري.
مضيفا: دلوقتي بقا شغلنا كله على المصريين أكثر من الأجانب بعد تراجع السياحة، خاصة الناس اللي شغلها في أوروبا وبيحتاجوا يشتروا هدايا ترمز لحضارة بلدهم في الخارج كتذكار.
وتابع: "الأسعار بتبدأ من 5 جنيه وحتى 200 جنيه حسب جودة القطعة الأثرية المقلدة وصناعتها، فالقطع محلية الصنع مرتفعة التكلفة مقارنة بالقطع المصنوعة في الصين".