رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشهر صالات المزادات الأمريكية تنضم لموقع "إي باي" الإلكتروني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انضمت كبرى صالات مزادات الفنون الأمريكية "سوثبي" إلى موقع "إي باي" الإلكتروني على الإنترنت؛ للسماح لملايين الأشخاص في العالم لاكتشاف والبحث عن اقتناء الأعمال الفنية القديمة منها والحديثة والحصول على الأشياء الأخرى التي يفضلون جمعها.
وسيكون ذلك بداية من المزادات القادمة التى ينظمها المسئولون في "سوثبي" في نيويورك، وهو ما سيتيح لحوالي 145 مليونا من مستخدمي موقع "إي باي" الاشتراك في مزادات صالة "سوثبى" والدخول في منافسة مع العملاء على الموقع أو عن طريق الاتصال التليفوني.
ومع مطلع عام 2015 – 2016 سوف يسري الاتفاق مع جميع فروع صالة المزادات الأمريكية "سوثبى" في لندن وهونج كونج وباريس، وسوف تستثنى المبيعات الدولية الكبرى من هذا الاتفاق لما لها من مكانة رفيعة.
جدير بالذكر، أن الاتفاق الجديد بين "سوثبي" و"إي باي" سوف يشتمل على 18 تصنيفا من مجوهرات وساعات وصور ومطبوعات منشورة وفن معاصر ورسومات معمارية.
ومن ناحية أخرى، لم يلب موقع "أمازون – آرت" كل طلبات العملاء على الإنترنت، رغم أنه اقترح 40 ألف عمل فني لأكثر من 4 آلاف و500 فنان بأسعار تتراوح ما بين 10 دولارات إلى أكثر من مليون دولار.
ودفع "سوثبي" إلى اللجوء إلى موقع "إي باي"، هو تنظيم منافستها "كريستي" مبيعاتها بنسبة 100% على الإنترنت منذ 2011، وبلغت مبيعات "سوثبي" البريطانية 5ر5 مليار يورو خلال العام الماضي مقابل 6ر4 مليار يورو لـ"سوثبي" الأمريكية.
ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الفن عبر الإنترنت 13 مليار دولار خلال عام 2020، طبقا لتقارير المسئولين في " السوق الأوروبية للفن رفيع المستوى" (تيفاف)، وقد بلغت السوق العالمية للفن خلال العام الماضي 65 مليار دولار، وكانت نسبة المبيعات على الإنترنت قد تراوحت ما بين 1% إلى 5% - أي أقل من 45ر3 مليار دولار.
وسوف يصل سوق الفن على الإنترنت إلى 7ر2 مليار يورو في عام 2018، وقد حققت "سوثبي" رقما قياسيا في مبيعاتها على الإنترنت العام الماضي، وهو كتاب مصور للمصور الأمريكي جان جاك أودوبون بعنوان "عصافير أمريكا" الذي بيع بحوالي 5ر3 مليون دولار.