رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدكتور علاء سمرة:قناع العسل والليمون للتخلص من المسام الواسعة

جريدة الدستور

أشار الدكتور علاء سمرة استشاري الجلدية والتجميل إلى أن مسام البشرة الواسعة تعد من المشكلات التي تعاني منها صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة حيث تتسبب الزيوت التي يفرزها الجلد والأتربة الموجودة في الهواء في انسداد المسام مما يجعلها تبدو أكثر اتساعا من حجمها الحقيقي، وعادة ما تحرمك هذه المشكلة من الاستمتاع ببشرة نقية ومشرقة.
لذلك ينصح سمرة بضرورة تنظيف الوجه مرتين يوميا بواسطة غسول مخصص للبشرة الدهنية يساعد على التنظيف الجيد لمسام البشرة.
وحذر سمرة من غسل الوجه بشكل حاد، فعندما تصبح البشرة شديدة الجفاف ستفرز المسام مزيدا من الزيوت لإعادة توازنها.
وقدم سمرة مزيد من النصائح للبشرة الدهنية وهى:
تدليك البشرة بمكعب ثلج لمدة دقيقتين فالبرودة تساعد على غلق المسام الواسعة و ينصح سمرة بعد الاستحمام بالماء الساخن بغسل البشرة بالماء البارد لإعادة غلق المسام بعد أن تسبب الماء الساخن والبخار في فتحها.
وأكد سمرة أن العسل والليمون من الأقنعة الفعالة في علاج مشكلة المسام الواسعة، فالعسل يعمل على تنظيف المسام بينما يقوم الليمون بشد البشرة، لذلك يمكنكِ إضافة ملعقتين من العسل لعصير الليمون وتدليك الوجه بهم لدقائق ثم ترك الخليط لمدة عشر دقائق وغسل البشرة بالماء الدافئ.
وينصح سمرة بضرورة تقشير البشرة مرتين أسبوعيا بمقشر لطيف ليساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والتي تعمل على سد المسام.
كما أضاف سمرة بأن يمكنك ِمسح الوجه بماء الورد بعد غسله في الصباح حيث يساهم في تضييق المسام المفتوحة وتعزيز إشراقة البشرة ويعتبر ماء الورد بديلا جيدا لتونر البشرة.
ونصح سمرة باستخدام ماسك بيكربونات الصوديوم لأنه يساعد على تقشير البشرة ومحاربة الرؤوس السوداء وبالتالي الحفاظ على المسام ضيقة، فيمكنكِ وضع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء حتى يصبح عجين يمكنكِ توزيعه على وجهك في حركات دائرية ثم اغسلي وجهك.