رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدكتور أحمد أسعد:االإكثار من الأسماك يحميك من أمراض القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشار الدكتور احمد اسعد اخصائى امراض القلب والقسطرة الى ان امراض القلب تحتل المرتبة الاولى في قائمة اسباب الوفاة على مستوى العالم، و يعتبر نمط المعيشة السائد هو اكثر الاسباب المسؤولة عن انتشار هذا المرض.
واكد اسعد اننا نستطيع الحد من مضاعفات امراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحي ، يعتمد على الاكثار من تناول الاطعمة التي تساعد على الحفاظ على مستوى الطبيعي لضغط الدم وتجنب الاغذية التي تساهم في رفع ضغط الدم, ومن مكونات هذا النظام:
1-الألياف:
اكدا اسعد ان الالياف تعد من اهم مقومات النظام الغذائي الصحي والمناسب لمرضى القلب؛ وتشمل تلك الأطعمة الفواكه، الخضروات ، البقوليات، القمح الكامل، الشوفان والشعير والأرز البني ،حيث اكد اسعد ان الالياف تعمل على تحسين عملية الهضم , فهى مصدر غني بالفيتامينات والمعادن.
2-البروتينات:
اكد اسعد ان البروتينات تعد من المكونات الضرورية للنظام الغذائي الصحي لكل شخص. ولكن لمرضى القلب لابد من توفر البروتينات وفق شروط معينة في نظامهم الغذائي مثل الاكثار من تناول الاسماك والتي هي مصدر مهم للبروتينات وخاصة الاسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين.
كما يجب تناول على الاقل وجبتين اسبوعيا,وذلك لآنها غنية بالحامض الدهني "الأوميغا3"وحمض "الدوكوساهيكسانويك" المهمين في خفض مخاطر مرض الشريان التاجي.
كما يجب ايضا الإقلال من تناول اللحوم الحمراء لآنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول وتناول لحوم الدواجن منزوعة الجلد، وتجنب تناول الاغذية البحرية من المحارات ,وتجنب تناول صفار البيض لانه غني جدا بالكوليسترول.
3-الحليب ومنتجات الالبان
ينصح اسعد بتناول منتجات الالبان الخالية من الدسم.
4-الزيوت:
اضاف اسعد ان الوجبة اليومية لمريض القلب لابد ان تكون خالية من الدهن الحيواني لاحتوائها على الدهون المشبعة واستبدالها بالزيوت النباتية الخالية من الكوليسترول ومن اهمها زيت الزيتون وكذلك زيت فول الصويا.
5-الاملاح والمعادن:
اكد اسعد ضرورة تجنب استهلاك ملح الطعام اوالحد منه وضروة الامتناع عن الاطعمة المصنعة .
لان الحد من استهلاك الملح يساعد في خفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
6-السعرات الحرارية:
اشار اسعد ان توازن الطاقة ركن مهم من اركان النظام الغذائي لمريض القلب وذلك لتجنب الاصابة بالسمنة والتي تعتبر من اهم مسببات تلك المرض ويتم ذلك عن طريق تجنب الاكثار من تناول الاغذية التي تحتوي على الكثير من السكريات من المشروبات الغازية والحلويات وممارسة النشاط البدني ,وينصح اسعد بضرورة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا.
7-التدخين و شرب الكحول:
اكد اسعد على ان التدخين و الاكثار من شرب المشروبات الكحولية يعتبران من الاسباب الاساسية المسببة لأمراض القلب وتجنبهما يقي ويقلل من مخاطر تلك المرض ويساعد على العيش بحياة افضل.