رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باتفاق مصري جزائري قطري..

ننشر تفاصيل تعديل المبادرة المصرية لوقف العدوان علي غزة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أكدت مصادر مطلعة أن هناك تعديلات جديدة أدخلت على المبادرة المصرية لوقف العدوان في غزة تتضمن عدة بنود وهي وقف إطلاق النار مؤقتا لمدة خمسة أيام على أن تبدأ خلالها محادثات بين وفد فلسطيني موحد يضم حماس والجهاد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، وبين إسرائيل في القاهرة وبوساطة مصرية.
وأضافت المصادر أن المبادرة ستلزم إسرائيل بإنهاء الحصار وفتح المعابر، والسماح بالصيد البحري لمسافة 12 ميلا، وإلغاء المنطقة العازلة، والإفراج عن محرري صفقة شاليط والدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو ونواب المجلس التشريعي، والتعهد بآلية تحقق ومراقبة لتنفيذ الاتفاق تتشكل من الولايات المتحدة ومصر.
وتابع المصدر أن المبادرة تشمل استئناف عمل مؤتمر شرم الشيخ لإعادة إعمار غزة وتوفير المساعدات الإنسانية فورا من خلال المنظمات الدولية وحكومة الوفاق الوطني.
وأكد المصدر أن هذه المبادرة تم التوافق عليها فيما بين الرئيس السيسي والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقام بوتفليقة حسبما أكدت وكالة الأنباء الجزائرية بالاتصال بأمير قطر الشيخ تميم ودعاه إلى العمل العربي المشترك من أجل وقف العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة وتم تكليف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بمناقشتها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة.