رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيت الأبيض: روسيا "تخسر" الحرب في أوكرانيا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال توني بلينكن، نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يخسر" الحرب في أوكرانيا.. مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يستعد لاستهداف اقتصاد موسكو بعقوبات جديدة.
وأضاف بلينكن - في تصريحات نقلتها صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - "في أرض المعركة نفسها يقوم الأوكرانيون بعمل جيد للغاية ضد الانفصاليين من أجل استعادة السيادة على بلادهم بالكامل".. معتبرا أن عملاء روسيا يقفون حاليا في موضع الطرف الخاسر بالقتال.
وتابع: "لقد تكبدت روسيا خسائر من الناحية الإستراتيجية جراء الحرب في أوكرانيا أدت إلى تدهور اقتصادها منذ ضم قواتها شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في شهر مارس الماضي".
ورأى بلينكن أن الحديث عن فوز روسيا بالقرم لا يعكس حقيقة الأمر فقد خسرت روسيا أوكرانيا.. لافتا إلى توحد أوكرانيا وميلها إلى الغرب أكثر من أي وقت مضى.
واعترف بلينكن بأن العقوبات الآخذة في التزايد تدريجيا من قبل الغرب لم تغير مسار بوتين حتى الآن في شرق أوكرانيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات مسئول البيت الأبيض تعد تكرارا لسخرية مسئولين أمريكيين كبار من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أوقات سابقة من بوتين بهدف التأثير عليه.
ومن المنتظر أن تحاول الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق نهائي اليوم بشأن إجراءات أكثر قوة ستشمل غلق أسواق رأس المال الخاصة بالتكتل أمام البنوك الحكومية الروسية، وحظر على مبيعات الأسلحة في المستقبل، وقيود على تكنولوجيا الطاقة والتكنولوجيا التي قد تستخدم في الدفاع.