رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكرى: المبادرة المصرية لا تزال مطروحة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم السبت، أن مصر تدعو منذ اللحظة الأولى من اندلاع الأحداث فى قطاع غزة إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين الأبرياء.
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الخارجية مع نظيره الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجالو الذى يزور القاهرة حاليا.
وأوضح أن المبادرة المصرية لا تزال مطروحة، وأن مصر تواصل اتصالاتها من أجل وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وفتح معابر قطاع غزة.
ورحب وزير الخارجية بنظيره الأسبانى فى زيارته الحالية للقاهرة، حيث التقى فى وقت سابق مع إبراهيم محلب ئيس مجلس الوزراء.
وقال شكرى، إنه عقد جلسة مباحثات موسعة بوزارة الخارجية مع نظيره الأسبانى بحضور وفدى البلدين، حيث تم تبادل وجهات النظر حول كافة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأوضاع المتدهورة فى الأراضى الفلسطينية وقطاع غزة، فى ظل تواصل العمليات العسكرية التى أسفرت عن مقتل أكثر من ألف قتيل من بين المدنيين الأبرياء.
وأوضح أن المحادثات تناولت أيضا الجهود الدولية لوقف العمليات العسكرية وحماية شعب غزة ووقف إطلاق النار والوصول إلى ترتيبات لكسر الحصار عن غزة من خلال فتح المعابر الإسرائيلية وتوفير كافة احتياجات الشعب الفلسطينى.
وشدد وزير الخارجية، على أنه لابد أن يتم ذلك لتحقيق الاستقرار فى الأراضى المحتلة واستئناف المفاوضات من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وأوضح أنه تناول أيضا مع الوزير الأسبانى الوضع فى كل من سوريا وليبيا والعراق وأهمية التعاون بين مصر وأسبانيا بحكم العلاقات الوثيقة التى تربط البلدين وتضرب بجذورها فى التاريخ مع تقدير المواقف الأسبانية الداعمة للحقوق العربية.
وأضاف أن المباحثات كانت فرصة لتناول عدد من القضايا الثنائية وفى مقدمتها الوسائل الكفيلة بتوطيد الروابط الاقتصادية وتبادل الزيارات الوزارية فى شتى القطاعات.
وتابع أنه يتطلع لتلبية الدعوة التى قدمها الوزير الأسبانى لزيارة مدريد، وأشار إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تكثيف المشاورات فيما بينهما سواء من خلال الزيارات أو الاتصالات.