رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وسط ارتفاع الأسعار ...

بالفيديو ..الفسيخ والرنجة فرحة الغلابة بالعيد .. والكافيار والجمبري للأغنياء

جريدة الدستور

أيام قليلة ويمضى شهر رمضان ليستقبل العالم الإسلامى عيد الفطر المبارك، وكعادة المصريين كل عام بدأوا التحضير لمظاهر العيد، ومنها شراء الأسماك بمختلف أنواعها من الرنجة والملوحة.
وشهدت أسواق الأسماك ازدحامًا شديدًا  بين المواطنين، حيث امتدت الطوابير أمام المحال وبائعي السمك على الرغم من الارتفاع الشديد في الأسعار.
واشتكي المواطنون من زيادة الأسعار لأكثر من 30 بالمائة مقارنة بأسعار العام الماضي، مؤكدين أن غلاء الأسعار دفعهم لشراء كميات أقل للاحتفاظ بمظاهر الاحتفال بالعيد.
وقال شكري عبد الله، سائق تاكسي، تعودت كل عام شراء 4 كيلو من الرنجة والفسيخ مع حلول عيد الفطر لتناولهم مع الأسرة في إحدى الحدائق العامة، مضيفا أن ارتفاع الأسعار دفعه إلى الاكتفاء بشراء 2 كيلو فقط أي نصف الكمية المعتادة.
وأوضحت سامية السيد، ربة منزل، أن أسعار الرنجة والفسيخ ارتفعت بشكل جنوني، حيث وصل سعر كيلو الفسيخ إلى أكثر من 80 جنيهًا بعد أن كان ستين جنيهًا، حتى الرنجة المحلية والمستوردة ارتفعت أسعارها بصورة جنونية.
كما رصدت كاميرا الدستور أسعار الأسماك البلطي والبوري والمكرونة بأحد شوادر الأسماك بمنطقة الزواية الحمراء، حيث شهدت الأسواق إقبالا كبيرا من المواطنين على الأسماك المجمدة، نظرا لانخفاض أسعارها عن الأسماك الطازجة.
 ويقول أحمد حسين، تاجر أسماك، إن سعر كيلو السمك البلطي يتراوح بين 13- 15 جنيها، بينما وصل سعر كيلو البوري إلى 40 جنيها.
وأكد حسين أن ارتفاع أسعار الأسماك خلال هذا الموسم مرتبط بارتفاع أسعار الوقود، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة النقل لحمولة الأسماك من المحافظات إلى القاهرة والجيزة، مما اضطر التجار إلى زيادة الأسعار لتحقيق هامش معقول من الربح وللتغلب على خسائر نقل شحنات الأسماك.
وفي المقابل تجولت "الدستور" في سلاسل السوبر ماركت بحي الزمالك، لرصد استعدادات المواطنين هناك لاستقبال العيد فيما يتعلق بالأسماك وأسعارها مقارنةً بالأحياء الشعبية.
تنوعت أشكال الأسماك وأنواعها ما بين الأصناف الفاخرة من الجمبرى الجامبو والذى وصل سعر الكيلو منه إلى أربعمائة جنيه، وكذلك الكافيار بأنواعه الأحمر والأسود الفاخر والبطارخ المستودة من إسبانيا التي تباع مغلفة بأسعار فلكية، بالإضافة إلى الرنجة التي تباع في برطمانات زجاجية محفوظة قطع الرنجة في زيت الزيتون ومحلول الليمون للحفاظ على سلامتها الغذائية.
وقال حسام زين ،أحد قاطنى حى الزمالك، أنه اعتاد أن يشترى من هذا المكان كل عام، ولكن هذا العام الأسعار مرتفعة بشكل ملحوظ فى كل المنتجات قائلا "الأمر الذى أصبح لا يطاق" وفقدنا الإحساس بفرحة العيد.