رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة القوى العاملة تؤكد اهتمام الحكومة بالمرأة وتمكينها اقتصاديا

 الدكتورة ناهد عشري
الدكتورة ناهد عشري

أكدت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للمرأة وتمكينها اقتصاديا دعما لدورها الذي يزداد أهمية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، بعد أن تم تهميشها وإبعادها خلال عقود طويلة مضت.
وقالت الوزيرة في تصريح لها اليوم "الجمعة" إن مصر تحتاج لترسيخ ثقافة العمل الحر، مشيرة إلى أن المرأة استطاعت بدرجة أكبر من الرجل في أن تتخلص من ثقافة العمل الحكومي، مضيفة أن تشجيع العمل بالقطاع الخاص والعمل الحر يحتاج لعاملين أساسيين، أولهما تغيير ثقافة المجتمع المتمثلة في تقديس العمل الحكومي والميري، وثانيهما الإطار القانوني والتشريعي الذي يحمي العامل ويضمن حقوقه، وهو ما قامت به الوزارة حاليا بوضع قانون عمل جديدة يتواءم مع معايير العمل الدولية.
واستعرضت الوزيرة عقب لقائها مع القائمين على تنفيذ مشروع "الصالحية للتمكين الاقتصادي للمرأة "الممول من صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين بالتعاون مع الوزارة، بحضور رنا الحجيري المدير الإقليمي للمشروع، وسارة عبد الغني ممثل الأمم المتحدة في المشروع، والدكتورة منيرة جلال -مديرة المشروع- ما تم إنجازه منذ بداية المشروع والخطة المستقبلية".
وقالت"عشري" إنها حريصة على متابعة المشروعات والمبادرات التى تدعم التمكين الاقتصادي للفئات المهمشة وتشجع فكر العمل الحر، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من المشروع نفذت 10 دورات تدريبية لـ 150 متدربة في مجالات التفصيل والحياكة والتغليف، وتربية النحل والمواد الغذائية، والإكسسوارات.
وأضافت أنه تم تدريب 20 عاملة على نفقة المشروع على خطوط الإنتاج بشركتين للملابس الجاهزة، ومستحضرات التجميل، وبعد إنجاز فترة التدريب بنجاح، تم تعيينهم بالشركتين إسهاما في مواجهة ارتفاع البطالة بين الإناث، وجذب أعداد أكبر منهن لسوق العمل.
وأشارت إلى أنه تم -أيضا- عقد دورات في مجال تكنولوجيا المعلومات للعاملين بالموقع الإلكتروني للمشروع بالوزارة عن طريق الجامعة الكندية لعمل موقع جديد للمشروع بتقنية حديثة.
كما أوضحت الوزيرة أن الشهور الثلاثة المقبلة ستشهد إعداد عدد من الدورات لتوعية العاملات بالوزارة من الباحثين والسكرتارية، ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والنقابات العمالية وأصحاب الأعمال بأهمية مشاركة المرأة في مجال العمل وتحقيق المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات.
وذكرت أنه تم الاتفاق على التبرع بمنتجات المعرض الذي أقامه مشروع الصالحة بالوزارة لصالح دور الأيتام والجمعيات الأهلية دون مقابل، ومن المقترح أن يتم في المراحل التالية إهداء المنتجات إلى المتدربات لضمان جودة التدريب والمنتج الذي يتضمن ملابس أطفال، والزى المدرسي، وإسدالات للصلاة، وعباءات حريمي وإكسسوارات ومشغولات بالخرز ومفارش كروشيه.