رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزائر ترفع سعر صفقة الغاز لمصر 11% عن الأسعار العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسئول بارز في قطاع البترول، إن الجزائر رفعت سعر صفقة الغاز المسال لمصر بمعدل 11% عن الأسعار العالمية.
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن المسئول المصري، قوله: “كنا نأمل في البداية الحصول على خصم جيد في السعر، وتسهيلات في السداد، ولكن يبدو أننا سندفع سعرًا أعلى في الصفقة، حيث تطالب الجزائر بـ250 مليون للشحنة الواحدة بنسبة 11% ارتفاع مقارنة بالسعر المطروح من الدول الأخرى”.
وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات بين البلدين قطعت شوطًا كبيرًا، لافتة إلى أنها تركز حاليًا على مكان التسليم سواء في العين السخنة أو قناة السويس.
وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الصفقة، التي تضم 5 شاحنات بنهاية العام الجاري، تهدف إلى تخفيف آثار أزمة الطاقة التي تعاني منها مصر لتراجع الإنتاج المحلي منذ ثورة يناير، لافتة إلى فشل مفاوضات استيراد الغاز من قطر لأسباب سياسية العام الماضي.
وحذرت الصحيفة من نتيجة فشل الصفقة، مشيرة إلى أن ذلك سيمثل ضربة قوية لمصر، خاصة وأنه تم الاتفاق عليها إبان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الجزائر مؤخرًا.
وبحسب الصحيفة، تعاني مصر حاليًا من انخفاض في انتاج احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وذلك نتيجة عدم سداد جزء كبير من مستحقات الشركات المنتجة، وتجري الحكومة مفاوضات حاليًا لاستيراد الغاز من إسرائيل عبر شركة بريطانية متخصصة لمدى يصل إلى 15 عاما.