رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتور فريد منصور: 5 وضعيات للقضاء على ترهلات البطن بعد الولادة

جريدة الدستور

أوضح دكتور"فريد منصور" -أخصائى العلاج الطبيعى والتغذية- أن الكثير من السيدات يعانين من وجود ترهلات فى البطن، تلك المشكلة التي تؤرق مزاجها وتفقدها الثقة في مظهرها وجمالها والناتجة عن تغير هرمونات الجسم خلال فترة الحمل، بعض العادات الغذائية الخاطئة وعدم ممارسة الرياضة.
وقد أكد منصور أن الرياضة بعد الولادة لها عدة فوائد، حيث تعمل على تخفيف آلام البطن والظهر ومنع سقوط الرحم وشد العضلات الداخلية له وإرجاعها إلى الوضع السليم كما أنها تحسِّن الحالة المزاجية عن طريق زيادة معدلات المواد الكيميائية مثل "الأندورفين" في المخ، أو كما يعرف بـ"هرمون السعادة"، الذي يعطي الجسم الشعور بالراحة.
وينصح دكتور "منصور" بخمسة تمارين أساسية لشد البطن، وهى:
التمرين الأول: تمرين العجلة
استلقي على الأرض ثم ضعي يدك خلف الرأس مع رفع الكتفين عن الأرض، قومي بثني ركبتيك ثم ابدئي بتحريك أحدهما تجاه الصدر مع تقريب الكتف المعاكس منها ثم كرري مع القدم الأخرى؛ استمري هكذا بالتبادل ١٢ مرة لشد البطن في أسرع وقت.
التمرين الثاني: تدوير القدم المرفوع
فى هذا التمرين قومي برفع قدميكِ وتحركيها بشكل دائري، استلقي برأسك ثم ارفعي ظهرك عن الأرض مع الاستناد على الكوعين ووضع يديك أسفل المؤخرة.
ارفعي قدميك بزاوية ٤٥ درجة عن الأرض وقومي بلفهما فى حركات دائرية واسعة؛ كرري ١٢ مرة.
التمرين الثالث: تمرين وضع الجلوس
قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك ثم خذي وضع الجلوس مع رفع ذراعيك للأمام وافردي جسدك مرة أخرى؛ كرري ١٢ مرة.
التمرين الرابع: المشي بوضع الجلوس
قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك، خذي وضع الجلوس مع رفع ذراعيك للأمام ثم تحركي باتجاه اليسار بهذا الوضع ثم اتجهي لليمين؛ كرري ١٠ مرات لكل اتجاه.
التمرين الخامس: رفع الظهر عن الأرض
استلقي على الأرض ثم قومي بثني الركبتين وبسط الذارعين بجانب الجسم. ارفعي أسفل الظهر من على الأرض ثم اخفضيه مرة أخرى بحيث لا يلامس الأرض تماما؛ كرري ١٠ مرات.
لاحظى الفرق بعد أسبوعين من مواظبتك على تلك التمارين.