رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشيوخ الأمريكي يطالب برحيل المالكي

المالكي
المالكي

طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، تغيير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بسبب صعوبة الاعتماد عليه في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ( داعش)، إضافة إلى عدم توفيقه بين طوائف الشعب العراقي.
ونقل راديو (سوا) الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، عن السناتور إليوت إنجل في جلسة استماع عقدت في الكونجرس قوله، إن المالكي أضاع فرصة إتمام المصالحة الشاملة بين العراقيين كافة، مشددا على ضرورة أن يترك منصبه كرئيس للحكومة.
وأضاف إنجل "لدي شكوك حقيقة في قدرة رئيس الوزراء المالكي على قيادة العراقيين إلى التوافق، في الحقيقة، على المالكي أن يرحل في أسرع وقت ممكن".
من جهته، اعتبر السيناتور آلبيو سيرز أنه حان الوقت الذي يجب فيه على العراقيين التحرك قدما لاختيار حكومة تمثل وتخدم جميع العراقيين.
وأوضح سيرز، أن "الشعب العراقي وحده من سيتحكم في مستقبله وهو وحده من سيتخذ قرار تغيير المالكي".
وقد تعرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأسابيع الأخيرة لضغط من مشرعين أمريكيين لإقناع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتنحي بسبب ما يرونه فشلا في القيادة في وجه تمرد يعرض بلاده للخطر.
وانضم مسئولون كبار في الحكومة الأمريكية إلى جماعة المنتقدين للمالكي وتحميله المسئولية عن الخطأ في علاج الانقسامات الطائفية التي استغلها المتشددون المسلحون.
وتقول الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من العراق في عام 2011، إنه يجب على بغداد أن تتخذ خطوات نحو المصالحة الطائفية قبل أن يقرر الرئيس أوباما أي تحرك عسكري ضد التمرد الذي يقوده تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).