رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتورة إيناس أحمد: العلاقة الحميمة أثناء الحمل تقوي العلاقة العاطفية بين الزوجين

جريدة الدستور

أشارت الدكتورة "إيناس أحمد"، أخصائية أمراض النساء والتوليد، إلى أن الزوجين يخشيان من ممارسة العلاقة الحميمية أثناء فترة الحمل، خوفًا من أن يلحق الجنين أي ضرر، إلا أن الأطباء ينصحون الزوجين باستمرار العلاقة الجنسية حتى نهاية الحمل، إلا إذا قرر الطبيب ضرورة إيقافها لأسباب صحية معينة.
لذا تقدم "أحمد" عدة نصائح من شأنها التوعية بالعلاقة الزوجية خلال فترة الحمل، منها:
1- استمرار العلاقة الجنسية خلال الحمل يُدخل الطمأنينة إلى نفس الزوجين، ويعمل على تقوية العلاقة العاطفية في هذه المرحلة المملوءة بالضغط النفسي.
2- يتعرَّض الزوجان إلى تراجع الاستجابات الجنسية مثل الرغبة أو الإحساس بالمتعة، بصورة تدريجية أو فجائية، إلا أن هذا لا يعني فشل العلاقة أو تراجع الحب بينهما.
3- اضطراب الاستجابات الجنسية لدى المرأة في فترة الحمل، يعود بشكل رئيسي لتناقض الرسائل التي تبعثها الهرمونات للدماغ.
4- النشاط الجنسي خلال الحمل، لا يشكل خطرًا على الأم أو الجنين، باستثناء بعض الحالات التي يحددها الطبيب، التي تتعلَّق بمشاكل الحمل.
5-المرأة المعرَّضة للخطر من ممارسة الجنس، هي تلك التي واجهت مشاكل في حالات حمل سابقة، كالإجهاض المتكرر أو اتساع عنق الرحم وارتخائه، أو الولادة المبكرة.
وتنصح "أحمد" بأنه يفضَّل استشارة الحامل للطبيب في أي مشكلة جنسية تواجهها أو تتعلَّق بالحمل، ليطمئنها على صحتها وصحة الجنين، ويقدِّم لها التوجيهات المناسبة.