رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة إيطالية: إسرائيل تمهد لإقامة دولة جديدة لكسر حاجز العزلة بين الشرق والغرب

جريدة الدستور

مع اتساع دولة الخلافة بالعراق واحتدام الحرب على غزة، تبحث دول المنطقة العربية عن سبل لترسيخ تحالفات قوية مع الدول الأخرى.
وأشارت صحيفة il so le 24 ore الإيطالية أن إيران واحدة من أكثر الدول توددا للإدراة الأمريكية بعدما قررت قطع علاقتها الدبلوماسية معها منذ عام 1979 في أعقاب احتجاز رهائن بالسفارة الأمريكية بطهران.
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة بدورها قد قررت عقد مفاوضات في فيينا لبحث القضية النووية الإيرانية وذلك تحالفا مع حكومة آية الله لتأسيس أهداف موحدة تسعى إلى تجنب انهيار الحكومة الشيعية في بغداد على أيدى حركة داعش، وحسبما قالت الصحيفة فقد قام خامنى المرشد الأعلى بالتحاور مع الغرب على أساس تجنب سقوط مزيد من القتلى في المنطقة العربية.

ومن ناحية أخرى، طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأوساط الدولية والعربية بدعم إيران في مساعيها للتوسط بوقف القتال لدى حماس التى تتورط مع الإخوان المسلمين في بعض جرائم داخل الأراضي المصرية.

وفي نفس السياق أكدت الصحيفة الإيطالية أيضا أن إيران على ارتباط وثيق بقطر التى تعد على مسار تصادمى مع السعوديه وتركيا، اللتان تعتبران من أقوى المعارضين للسياسة المصرية منذ تولى الإخوان سلطة البلاد ولكن العلاقات قد عادت إلى مجراها بعد الإطاحة بالإخوان وتولى السيسي سلطة البلاد الذى أعاد الاستقرار الداخلي والخارجى لمصر.
وفي النهاية أكدت الصحيفة أن إسرائيل تشتري النفط من الأكراد معلنة رسالة واضحة للعالم مغزاها التمهيد لإقامة دولة جديدة منتخبة ليست بالعربية المطلقة وذلك لكسر حاجز العزلة بين الشرق والغرب بالمنطقة العربية وأوروبا.


شاهد المصدر