رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حزب الله في العدد الجديد من سلسلة "مراصد" بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، العدد العشرون من سلسلة "مراصد"، والتي تضم دراسة بعنوان "حزب الله.. إشكالية السياسة والمقاومة في مجتمع متنوع"، لعبد الغني عماد.
ويقول الكاتب أنه لم يكن دور الشيعة في لبنان يمثل هذه الأهمية التي يحتلها اليوم، ولم يكن بالتالي يستقطب ذلك الكم من الدراسات والاهتمام الإعلامي والسياسي، ليس على الصعيد المحلي والإقليمي فقط، بل أيضًا على الصعيد الدولي، وهو اهتمام أخذ بالازدياد والتوسع خلال الحرب الأهلية في لبنان.
وأضاف "وما نتج منها من تضخم لدور الميليشيات من جهة، ولاحتلال الجنوب اللبناني من قبل جيش الاحتلال الصهيوني من جهة ثانية، الأمر الذي أدى إلى بروز دور جديد ومؤثر لـ"حركة أمل" في العديد من المحطات العسكرية للحرب اللبنانية، وإلى انبثاق المقاومة الإسلامية التي قادها "حزب الله" لتحرير الجنوب".
وعلى خلفية الأحداث والتحولات الهائلة في لبنان والمنطقة، كانت ولادة "حزب الله" خلال السنوات الأولى من عمره، 1982-1985، ولادة أمنية وعسكرية، مدشنًا بذلك مواجهته للاحتلال الصهيوني في منطقة خلدة جنوب بيروت، فتشكلت نواته الأولى من مجموعات علمائية ولجان إسلامية، ومستقلين، اجتمعت لمواجهة الاحتلال الصهيوني الذي أصبح على أبواب بيروت.