رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء : طرد الفلسطينين من مصر أمر غير منطقي وخيانة للعروبة

كمال الهلباوى
كمال الهلباوى

في ظل ما يتعرض له المصريون من القتل على الحدود المصرية تعالت أصوات البعض بضرورة قطع العلاقات مع الشقيقة فلسطين والتي تعد الخط الدفاعي الأول لنا وكذلك طرد الفلسطينين المقيمين في مصر وكأن معاناة الفلسطينين لا تكفيهم فأبوا ألا أن يزيدوا من ألمهم دون مراعاة لرابط الدم والعروبة، التي تسري في دمائنا فهل من الممكن أن ينجح مثل هذه الأصوات في جعلنا نتخلى عن الشعب الفلسطيني المقهور ونعاقبه على خيانة صدرت من بعض أفراده أم نظل فى تأييدنا للفلسطيينين مع عقاب المخطئ.
من جانبه، قال كمال الهلباوى، القيادى المنشق عن جماعة الاخوان المسلمين، أن دعوات البعض بطرد الفلسطنيين من مصر والتخلى عنهم كلام لا قيمة له فشعب مصر موجود ومؤسسات الدولة كذلك. مشيرا الى ان دولة بحجم مصر لا يمكن أن تقطع علاقتها بفلسطين لاى سبب، ولن نسمح بموت الفلسطنيين دون أن نحرك ساكنا. وذكر انه فى حالة طرد الفلسطنين من مصر وقطع العلاقات معهم يزيد هذا من حصارهم فلا يمكن ان نكون من ناحية وإسرائيل من ناحية أخرى.
فيما ذكر هيثم الشواف ، المنسق العام للحركات الثورية أن هذه المطالب ما هو الا كلام غير منطقى فلا يمكن أن نقطع علاقاتنا بالشعوب لأن سياسات الدول لا تدار بهذه الطريقة ومن الصعب تنفيذ مثل هذه المطالب. وقال انه حتى اذا اخطأ بعض الفلسطنين فى حق مصر فلا يمكن أن يكون العقاب جماعى للشعب الفلسطيني بالكامل.
بينما أعرب مصطفى الحجرى، ناشط سياسى مستقل، عن استيائه من مثل هذه التصريحات. وقال أنها تعد بمثابة خيانة للعروبة والجيران. مضيفا "اننا كلنا مسلمين وأن فى ذلك مساندة لإسرائيل على حساب اشقائنا العرب". لافتا الى ان فلسطين تعد خط الدفاع الأول. مؤكدا ان هذا المطلب غير إنسانى خاصة ان الشعب الفلسطينى يتعرض لمجازر إنسانية من قبل إسرائيل منذ سنوات، وبهذا فنحن نزيد من معاناتهم". وأشار إلى أن كل العالم أصبح يندد بالحرب على غزة فكيف لنا أن نتخلى عنهم.