رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسكو تعرب عن خيبة أملها من توسيع العقوبات الأوروبية ضدها

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن خيبة أملها إزاء قرار الاتحاد الأوروبي بتوسيع عقوباته ضد روسيا، واعتبرت أن بروكسل خضعت بذلك لابتزاز الإدارة الأمريكية رغم أن هذا القرار يتعارض مع مصالح الدول الأوروبية نفسها.
وذكر بيان للخارجية الروسية بث على موقعها الإلكترونى اليوم "الخميس" أن روسيا "تشعر بخيبة أمل إزاء خضوع الاتحاد الأوروبي لابتزاز الإدارة الأمريكية، وسيره في اتجاه فرض عقوبات ضد روسيا، بغض النظر عن كونها تتعارض مع مصالحه".
وأشار البيان إلى أن "بروكسل حذت حذو واشنطن في اعتماد منطق مقلوب رأسا على عقب، إذ أنه يُلقى بالمسئولية كاملة على أولئك الذين يتخذون تدابير ملموسة لنزع فتيل التصعيد في أوكرانيا، ويتجاهل وقائع صارخة بما في ذلك تدفق اللاجئين المتواصل من أوكرانيا إلى أراضي روسيا، وعمليات القصف على الأراضي الروسية، واستفزازات أخرى موجهة ضد روسيا".
وشددت الخارجية الروسية في بيانها على "أن موسكو منذ بداية الأزمة في أوكرانيا بذلت أقصى جهودها للمساهمة في وقف إطلاق النار وبدء حوار أوكراني داخلي، بمراعاة صارمة لاتفاقيات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية التي عقدت في 17 أبريل الماضي".
ولفتت إلى أن "جميع جهود روسيا في هذا الاتجاه واجهت تخريبا سافرا من جانب كييف ورعاتها الأمريكيين".
وأعربت الخارجية الروسية عن "أملها في أن يكون للاتحاد الأوروبي موقفه المستقل في الشئون الدولية لخدمة مصالح جميع دول القارة الأوروبية".