رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صائد الدبابات بحرب أكتوبر: دمرت 14 دبابة إسرائيلية في الحرب

   إبراهيم عبد العال
إبراهيم عبد العال صائد الدبابات

التقت "الدستور" بالرقيب إبراهيم عبد العال، حكمدار طاقم صواريخ فهد بالفرقة 16 مشاه "ك35"، والمعروف بصائد الدبابات في حرب أكتوبر المجيدة، وابن من أبناء محافظة الدقهلية.
وعن ذكرياته في حرب أكتوبر 1973، قال عبد العال: "تلقيت تدريبات شاقة لمدة 6 أشهر حتى حصلت على رتبة رقيب، والتحقت بالجيش عام 69 ضمن أفراد قوات المدفعية صواريخ فهد مالونيكا المضادة للدبابات"، موضحا أن أداء مهمته كان يتمثل في تأمين السرية وحماية قيادة جسر شط القناة علاوة على سلامة عبور القوات من الغرب إلى الشرق.
وعن أول أيام حرب العاشر من رمضان، قال عبد العال: إن اليوم الأول للقتال هو أهم وأخطر أيام المعركة، فكانت قواتنا في حالة طوارئ وعلى أهبة الاستعداد كل في مكانه وداخل قواعده ووحداته، وقبيل الساعة الثانية بعد الظهر صدرت الأوامر للتشكيلات من القادة تفيد بمهاجمة مطارات العدو في سيناء وضربها في وقت واحد، مؤكدا أن المفاجأة للعدو كان لها أثر طيب في إثارة الخوف والارتباك بين صفوفهم.
وتابع: "كنت في الحرب ضمن مجموعة تلقت تدريبا شاقا على استخدام الصاروخ فهد، فقد نجحت في تدمير دبابتين في اليوم الأول ثم 12 دبابة في اليوم الثالث للحرب".
وأكد عبد العال أن الضباط المصريين قاموا بتدريب الجنود على أعلى مستوى، وأفضل من الخبراء الروس، لافتا إلى أن نجاحهم تمثل في وقف تقدم لواء مدرع بالكامل باستخدام صاروخ فهد الذي نتحكم فيه من خلال قاعدة ومناظير لإصابة أهداف العدو.
وأوضح أن معركة المزرعة الصينية استمرت أكثر من 14 ساعة، تم خلالها تدمير 27 دبابة، وبدأ الهجوم الإسرائيلي على موقع الكتيبة يوم 14 أكتوبر في محاولة الاختراق والوصول للقناة.