رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القومي للطفولة ينتقد "المخدرات والملابس الساخنة" في "صاحب السعادة" و"ابن الحلال"

عزة العشماوي
عزة العشماوي

أعرب القومي للطفولة عن استيائه من بعض المشاهد التي تعرض في المسلسلات كتدخين المخدرات والحشيش وارتداء الفتيات للملابس الساخنة كما هو الحال في مسلسل ابن حلال.
وجاء في القائمة: مسلسل صاحب السعادة لما يتضمنه من استخدام بطل المسلسل بشكل دائم لألفاظ السب في تعامله مع أزواج بناته وأحفاده، وكأن ذلك أحد أساليب النداء أو التدليل واستخدام الأطفال في المسلسل للألعاب النارية (الشماريخ) في اللعب.
وقالت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس، إن المتابعة تضمنت مشاهدة سريعة وليست تفصيلية لبعض الحلقات المذاعة عبر محطات التليفزيون، وبشكل عام لم يتم رصد استغلال للأطفال في أي من الأعمال التي جرمها قانون الطفل حتى الآن، وكذلك لم يتم رصد أي انتهاكات للطفولة داخل الأعمال، موضحة أن هناك مجموعة من الثوابت والحقائق التي تفرض نفسها من وجهة النظر العملية أن أبطال الأعمال الدرامية هم دائما مصدر قدوة للأطفال في مراحل الطفولة وخاصة المراهقة، وأطفالنا يقتبسون العادات والتقاليد من خلال ما يبث بالأعمال الدرامية، وأن أطفالنا المراهقين يختارون ملابسهم وفقًا لما يتم عرضه من خلال أبطال المسلسلات، وبعض المفاهيم.
وأشارت العشماوي إلى ضعف دور الأسرة في إعادة صياغة ما يبث على القنوات لأطفالهم وكذلك في تعريف الأطفال بما هو مقبول وما هو مرفوض من أفكار وسلوكيات داخل هذه الأعمال، مؤكدة أن الجهاز الإعلامي بكل ما يتضمنه يعد شريكًا أساسيًا في تربية أطفالنا وإنتاج جيل جديد من حماة الوطن.
وأكدت العشماوي، أن المجلس لا يحمل أي من أطراف الأعمال الفنية مسئولية ما يقترفه الأطفال من جرائم أو سلوكيات سلبية، ولكنه فقط يشير إلى أن هذه الأعمال هي بذور الدمار والانفلات التي يتم غرسها في شخصية الأطفال لتقوم الأسرة بريها من خلال إهمال الأطفال وعدم رعايتهم ومتابعة سلوكياتهم، فينتج لدينا جيل من الأطفال يمارسون العنف ويخربون في وطنهم بل يتحرشون بأقرانهم وأحيانًا جرائم الاغتصاب.
واختتمت تصريحها بقولها: "للأسف نحن أمام جيل من الأطفال يعرف كل شيء، وإذا كانت معرفته هذه مبنية على ما يستقيه من البيئة المحيطة به أو من خلال رفاق السوء فلا داعي ليقوم الإعلام بثقل هذه المعرفة وإضفاء الشرعية عليها".