رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الطلاب: نوافق على عودة الحرس الجامعى بشروط

بالفيديو.. الطلاب:
بالفيديو.. الطلاب: نوافق على عودة الحرس الجامعى بشروط

بين مؤيد ومعارض لقرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، والتي قضت بعودة الحرس الجامعي للجامعات مرة أخرى.. اختلف رأي طلاب جامعة القاهرة حول ذلك القرار، فمنهم من رفض العودة بشدة، ومنهم من وافق على عودة الحرس ولكن بشروط وتقنين وجوده.

وقال خالد أحمد جمعة، طالب بكلية هندسة، إن الموافقة على عودة الحرس الجامعي يعد تخليا عن مكتسبات ثورة 25 يناير التي طالبت بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، فعودة الحرس الجامعي مرة أخرى هو انتهاك لحقوق الطلاب لأنه قبل الثورة لم يكن دوره فقط حراسة الجامعة والوقوف على الأبواب ولكنه تدخل في آراء الطلاب السياسية وحجر على آرائهم.

وعلى الصعيد الآخر، وافقت رؤى عصام، طالبة بكلية العلوم، على عودة الحرس الجامعي مؤكدة أن الحرس الجامعي هو سلاح ذو حدين، فمن ناحية يؤمن الجامعة ومن ناحية أخرى يتحكم في الشغب والفوضى داخل الحرم، الذي يسبب الضرر للطلاب الذين يأتون الجامعة للدراسة، ولا ينتمون لأي فصيل سياسي ولكنهم بيتاخدوا في الرجلين - علي حد قولها -، مطالبة بألا يتدخل الحرس الجامعي إلا في حالة حدوث عنف وشغب داخل الجامعة.

ووافقتها الرأي شيرين عمر، طالبة دراسات عليا بكلية آداب، مشيرة إلى أنها عاصرت فترة وجود الحرس الجامعي داخل الجامعة وأنهم وفروا الأمن للطلاب آنذاك لحصولهم على التصاريح اللازمة قبل التظاهر، مؤكدة أن في ذلك حماية للمتظاهرين أنفسهم، مطالبة بوضع شروط لعودة الحرس الجامعي.

وأعربت نعمة رمضان، طالبة بكلية العلوم، عن رفضها لعودة الحرس الجامعي، مشيرة إلى أن عودة الحرس الجامعي تضيع جميع الثورات التي قمنا بها وسالت من أجلها دماء أطهر الأرواح لأنهم بذلك يقيدون حرية الطلاب وأن من يعارضهم يكون مصيرهم الحبس.

وأشار بيشوي سيد، طالب بكلية حقوق، إلى أن للحرس الجامعي مميزات وعيوب فهو يمنع المخربين من دخول الجامعة فمجرد رؤيتهم للأمن يتراجعون عن الدخول.

أما عن عيوبهم، أشار بيشوي إلى أن للحرس الجامعي مواقف سابقة تسببت في غضب الطلاب والثورة ضده حتى صدر قرار قضائي بإلغاء وجودهم في الجامعات، وتتمثل تلك المواقف في القبض العشوائي على الطلاب لمجرد الاشتباه بهم، بالإضافة إلى قمع حريات الطلبة والدكاترة والتحكم فيما يتحدثون به داخل قاعة المحاضرات، مطالبا بتقنين وجودهم داخل الجامعة.

ولم يختلف رأي مصطفى سمير، طالب بكلية الإعلام، حيث إنه يوافق على عودة الحرس الجامعي، ولكن بنظام وشروط، وأن يعامل الطلاب بطريقة محترمة وألا يفرض وصايته علي الطلاب.

شاهد الفيديو