رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جامعة المنوفية تنافس عالميا باختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفين

جامعة المنوفية تنافس
جامعة المنوفية تنافس عالميا باختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفي

تخوض جامعة المنوفية المنافسة العالمية في مجال التكنولوجيا والاختراعات بمشروع لفريق طلابي بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف يتكون من 8 طلاب يطلق عليه "مبصر" لمساعدة المكفوفين على الإحساس بالأشياء والحركة بدون قيود ليمثل مصر فى المسابقة العالمية (I2P)  أفكار قابلة للتطبيق بدولة البرازيل فى الفترة من 7- 11 نوفمبر الحالي .

وأوضح الدكتور زياد الصغير، أستاذ هندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، والمشرف على المشروع، أن اختراع "مبصر" هو عبارة عن حزام سهل الارتداء للأشخاص المكفوفين ليساعدهم على التحرك أثناء تنقلاتهم اليومية بطريقة سهلة وآمنة ودون الاعتماد على أي شخص مساعد أو أدوات تشغل أيديهم.

وأضاف أنه من خلال ذلك الحزام يمكن للشخص الكفيف أن يتحرك دون الاصطدام بأي عوائق حيث يحتوى الحزام على كاميرا ثلاثية الأبعاد وبرنامج لترجمة المشاهد المصورة، ويتولى الحزام تنبيه حامله بأماكن وجود تلك العوائق عن طريق حاسة اللمس حيث يوجد بالحزام ثلاث محركات اهتزاز صغيرة "تشبه محركات الاهتزاز التى توجد بالهاتف المحمول" مثبتة يمين ويسار ومنتصف الحزام من الداخل.

وأكد مشرف المشروع أن مستخدم الحزام يمكنه التعرف على أغلب العوائق التى من الممكن أن تقابله أثناء تحركه مثل (الباب، السلم، الكرسي) وخاصة إذا كانت ضمن العوائق المسجلة مسبقا على النظام الموجود بالحزام، ويتم تنبيه حامل الحزام بأسماء تلك العوائق عن طريق الصوت من خلال سماعة بلوتوث يضعها الشخص الكفيف بأذنه.

وقال إن نظام التشغيل تم تطويره ليعطى الحزام الجديد الشخص الكفيف الإحساس الكامل بالبيئة المحيطة حوله، وليس فقط مجرد العوائق الموجودة أمامه مباشرة، كما أن ذلك النظام قابل للتوسع بإضافة بعض الوظائف الأخرى غير التحديد والتعرف على العوائق، فمن الممكن أيضا على سبيل المثال أن ينبه الحزام الشخص الكفيف بأسماء أصدقائه إذا كانوا موجودين أمامه أو حوله.

وأشار الدكتور زياد إلى أن جامعة المنوفية لم تبخل على الفريق بالدعم اللازم تحت رعاية وإشراف الدكتور صبحي غنيم رئيس الجامعة، وكذلك الدعم المستمر من الدكتور سعيد الحلفاوي عميد الكلية، كما سارعت العديد من الشركات التكنولوجية والجهات البحثية لرعاية الفريق، حيث افتتحت الجامعة الأمريكية مكتبا خاصا للمشروع بها للتواصل المستمر مع أعضاء المشروع وتقديم الدعم التقني .

ويتكون فريق المصري من 8 طلاب بإشراف الدكتور زياد الصغير أستاذ هندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، ومن جانبه أكد الدكتور صبحى غنيم، رئيس الجامعة، أنه أصدر توجيهاته بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحفظ الملكية الفكرية للمشروع وتذليل كافة العقبات الخاصة بتسجيل المشروع والحصول على براءة الاختراع الخاصة به.

وكان مشروع مبصر قد تأهل عن مصر للمشاركة فى العديد من المسابقات الإقليمية (الإمارات) والقارية (جنوب أفريقيا) والعالمية (البرازيل) وأهم تلك المسابقات التى تستضيفها البرازيل تحت شعار (I2P) أي أفكار قابلة للتطبيق .

تصفح جريدة الدستور ليوم الأربعاء 6/11/2013 بصيغة pdf