رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كريب الجمبري بالبشاميل

كريب الجمبري بالبشاميل
كريب الجمبري بالبشاميل

مقادير عجينة الكريب:

½ كوب دقيق (طحين)

¼ كوب زبدة سايحة

ملعقة صغيرة زبدة

2 حبة بيض

2 كوب لبن

رشة ملح

مقادير الحشو:

¼ كيلو جمبري مسلوق

½ ثمرة فلفل مقطّعة شرائح (أي لون تحبّيه)

بصلة متوسطة مقطّعة شرائح

2 ملعقة كبيرة عصير ليمون

½ كوب زيتون مقطّع شرائح

2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم

2 ملعقة كبيرة زبدة

2 فص ثوم مفروم

ملح وفلفل

مقادير صوص البشاميل:

½ كيلو لبن

ملح وفلفل أبيض

فص ثوم مفروم

2 ملعقة كبيرة زبدة

2 ملعقة كبيرة دقيق

جبنة رومي أو شيدر

طريقة التحضير:

- لتحضير الكريب؛ اخلطي الدقيق والملح والسكر مع بعض، ثم صبّي عليهم اللبن والبيض والزبدة، وقلّبيهم كويس مع بعض بإيدك أو باستخدام الخلاط الكهربائي، وستجدين إن العجينة سائلة قليلا، ثم اتركي العجينة لترتاح قبل أن تستخدميها.

- احضري طاسة تيفال، وادهنيها بكمية صغيرة جدا من الزبدة، ثم صبّي فيها كمية مناسبة من عجينة الكريب، واتركيها على نار هادية علشان تستوي، ثم اقلبيها على الوش التاني حتى يصبح لونها ذهبي فاتح، ثم ارفعيها في طبق واتركيها لتبرد، وكرري نفس الخطوة أكتر من مرة حتى تنتهي من كمية العجينة عندك.

- لتحضير الحشو؛ دوّبي الزبدة في حلة، وشوّحي فيها البصل والثوم حتى يذبلوا ولونهم يتحول لأصفر، ثم ضيفي عليهم الجمبري المسلوق وقلّبيهم مع بعض، وفي النهاية ضيفي البقدونس والفلفل الملون والزيتون والملح والفلفل وعصير الليمون.

- لتحضير البشاميل؛ ذوّبي الزبدة على النار، وضيفي معاها الدقيق وقلّبيه مع الزبدة بعض الوقت على النار حتى يصبح  لونه دهبي، ثم ضيفي اللبن، مع الاستمرار في التقليب لكي لا يتكتل الخليط، وعنج وصول الخليط للسُمك الذي تريدينه تبّليه بالملح والفلفل ثم ارفعي الخليط من على النار، وضيفي عليه البقدونس والجبنة.

- احشي كل قطعة كريب بملعقة كبيرة من حشو الجمبري، ولفّيه وضعيه في صينية مدهونة زبدة، وزّعي البشاميل على وش الكريب، وفي النهاية ضعي القليل من الجبنة، وادخّلي الصينية في فرن ساخن، واتركيها لمدة 15 : 20 دقيقة، ووقدّمي الكريب وهو ساخن.. وبالهنا والشفا.