القاهرة : الإثنين 21 مايو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
القبلة
الإثنين 14/مايو/2018 - 02:19 م

خطة متكاملة من دار الإفتاء استعدادًا لشهر رمضان

دار الإفتاء ـ أرشيفية
دار الإفتاء ـ أرشيفية
وليد عبدالعظيم
dostor.org/2170178

أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية وضعت خطة متكاملة استعدادًا لشهر رمضان المبارك تشمل العديد من البرامج والإجراءات للتواصل مع الجمهور بمختلف وسائل التواصل في هذا الشهر الفضيل.

كما أعلن "نجم" عن إطلاق دار الإفتاء حزمة من الخدمات الشرعية التي تسهل عملية التواصل بين المفتي والمستفتي، حيث تقدم الدار خدمة جديدة هذا العام، وهي البث المباشر بشكل يومي على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء.

كما ستقوم الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على "فيس بوك" بتقديم وجبة إيمانية مكثفة خلال الشهر الفضيل تعين المسلم على الطاعة وتقدم له نماذج مختلفة ومتنوعة من الطاعات والعبادات، عبر عدد من الهاشتاج مثل: «#شهرالخير، #رقق قلبك، #مفتي وفتوى في رمضان، #فتوى هنية ساعة مغربية، #فتوى من نور ساعة سحور، #رسالة نور، #شمائل نبي الرحمة، #أدعية، #أحاديث، #آداب الصيام، #ما يفطر و#مالايفطر، #مايجوز و#مالا_يجوز».

كما خصصت الدار خطًّا ساخنًا لفتاوى الصيام، يعمل يوميًّا للرد على أسئلة المستفتين في كل مكان بعشر لغات، ومنها أيضًا صفحة الدار الرسمية على "فيس بوك" التي تقدم هذا العام وجبة روحية متكاملة من فتاوى الصيام وأحكامه وآدابه وأخلاقياته، ومنها كذلك كتاب الصيام ومطوية دليل الصائم الذي يجد فيهما المسلم كل ما يخص الصيام، ففي كتاب الصوم يتعرض الكتاب إلى فضائل الشهر الكريم وفضائل الصوم، وأركانه ومبطلاته، وأيضًا يحتوي الكتاب على كل الفتاوى التي وردت إلى الدار في الفترة السابقة والمتعلقة بالصيام، بالإضافة إلى أحكام صدقة الفطر وأحكام العيد وغيرها من الأحكام، ويجد فيها المسلم الإجابة الشافية لكل التساؤلات المتعلقة بالصيام والشهر الكريم، كما أن المطوية تحتوي على هذه الأشياء ولكن بأسلوب مختصر، يأتي ذلك ضمن الجهود الصادقة لتقديم التسهيلات إلى المواطنين الراغبين في الاستفسار عن الجوانب الشرعية العامة والشخصية وغيرها.

وفي إطار سعي دار الإفتاء لنشر صحيح الدين ووسطية الإسلام والتواصل الفعال مع الجاليات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذا الشهر الكريم يوفد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور إبراهيم نجم إلى المراكز الإسلامية في ولاية نيويورك الأمريكية؛ وذلك لتقديم الدعم الشرعي للجالية المسلمة هناك.

فضلًا عن ظهور علماء دار الإفتاء المصرية في عدد من البرامج التلفزيونية المباشرة؛ للرد على استفسارات المشاهدين وأسئلتهم حول رمضان وأحكام الصيام، بالإضافة إلى الرسائل والبيانات الصحفية اليومية لفضيلة المفتي ودار الإفتاء حول أحكام وفتاوى الصيام التي يكثر السؤال عنها.

وأوضح "نجم" أن الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية سوف يقوم بعرض المواقيت الصحيحة للإمساك والإفطار، بالإضافة إلى نشر عدد من الأسئلة والأحكام الشائعة عن الصيام وشهر رمضان على صفحات الموقع الإلكتروني.