القاهرة : الأربعاء 25 أبريل 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الخميس 04/يناير/2018 - 01:09 ص

«أفق المخيلة».. قراءات نقدية فى النص الشعرى والروائى

«أفق المخيلة».. قراءات
نضال ممدوح
dostor.org/2010917

صدر حديثاًعن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع٬ كتاب «أفق المخيلة.. قراءات نقدية في النص الشعري والروائي» للباحث قحطان جاسم.

ويضم الكتاب مجموعة من القراءات النقدية لنصوص شعرية وسردية لشعراء وروائيين، بعضهم أصدر عملاً واحدا والبعض الآخر له تجربة أطول، وخبرة أوسع، إلاّ أن قراءات الكاتب للنصوص لم تعتمد على أسس الخبرة الأدبية للشاعر أو الأديب، بل اعتمدت على اعتبار النص مخلوقا حيّا يمتلك مقوماته الخاصة به.

كما لم يلتزم قحطان منهجا معينا، بل انطلق من مجموعة من المعارف التي تساعد في إضاءة النص وكشف خفاياه، سواء تلك المستخلصة من علم الاجتماع، أو من مناهج النقد الأدبي أو نظريات اللغة.

وعلى هذا النحو يمكن القول، إن المعيار الذي اعتمد عليه في فهم النص، هو معيار ذاتي، يعتمد على رؤية فكرية انتخابية في منحاها، أكثر منه نظري يعتمد على نظرية محددة واحدة، هدفه التوصل إلى نتائج محددة، ومثل هذه القراءة إلى جانب كونها تحتاج إلى جهود كبيرة، وتواجهها مخاطر كبيرة لاتساع الرؤية النقدية، فإنها تعتمد المرونة في هذه الرؤية النابعة من إقامة علاقة حميمة مع النص أولاً، والتغلغل في ثيماته وأفكاره لكشف معانيه وبنيته واللغة التي تتأسس عليه ثانيا، ولهذا فهي، باختصار شديد، محاولة تتناول كل نص على حدة، وتحاول أن تضيئه من داخله، أو بعبارة أخرى، هي محاولة قام الباحث٬ عبرها باختيار الأدوات المنهجية والفكرية التي اعتقد أنها تناسب النص المنقود.

ads
ads