القاهرة : الجمعة 19 يناير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
اقتصاد
الثلاثاء 26/ديسمبر/2017 - 01:40 م

«الغرفة التجارية»: 38% نموًا في واردات «البرازيل» من السماد العضوي خلال 2017

دكتور ميشيل جلبى
دكتور ميشيل جلبى
دعاء أبو العزم
dostor.org/2002573

أشادت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" (ABCC) بمتانة العلاقات الاقتصادية، بين البرازيل، والعالم العربي، وسط النمو المطّرد في حجم التبادل التجاري.

وجاء ذلك عقب إعلان وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، والخدمات البرازيلية، عن نتائج الإحصائيات الأخيرة، والتي أظهرت ارتفاع قيمة الواردات البرازيلية، من السماد العضوي من العالم العربي، لتصل إلى 5،9 مليون طن، في الفترة بين شهري "يناير ونوفمبر" 2017.

وتمثل حصة العالم العربي، 24،4% من إجمالي حجم واردات البرازيل، من السماد العضوي، من دول العالم، والتي بلغت 24،2 مليون طن، وفقًا للبيانات الصادرة عن "الجمعية الوطنية البرازيلية للأسمدة"، (Anda). وبالمقابل، شهدت الواردات، البرازيلية العالمية، من السماد العضوي، زيادة بنسبة 8.2 %.

وقال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام، والرئيس التنفيذي، لـ"الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "تشير البيانات الأخيرة الصادرة عن "وزارة الصناعة والتجارة الخارجية والخدمات البرازيلية"، والتي تم تجميعها، من قبل "الغرفة التجارية العربية البرازيلية"، إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين البرازيل والعالم العربي، وهو ما ينعكس في نمو حجم واردات البرازيل، من السماد العضوي من العالم العربي بنسبة 38% على، أساس سنوي.

ونتوقع من جانبنا، مواصلة النمو المطّرد، على صعيد التبادل التجاري بين الجانبين، خلال العام المقبل.

ونتطلع قُدمًا، إلى استكشاف واعتماد طرق جديدة، لتسهيل وتعزيز الأنشطة التجارية والاقتصادية الداعمة لعجلة النمو، فضلًا عن دعم الأهداف التنموية المشتركة، على المستويين الاقتصادي والاجتماعي".

وأفادت التقارير المتخصصة، بأنّ البرازيل، قامت بشراء 626،830 طن من السماد العضوي، من الدول العربية، خلال شهر "نوفمبر"، من العام الجاري، بزيادة 20.7 % مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتأتي المغرب والسعودية، في مقدمة أبرز الأسواق العربية الرئيسية للبرازيل، تليها "الإمارات" و"مصر "وسلطنة "عُمان"، و"الجزائر"، و"البحرين"، و"الكويت"، و"لبنان"، و"تونس"، و"الأردن".

الجدير بالذكر، بأن إنتاج البرازيل، من السماد العضوي، بلغ 7،57 مليون طن، منذ بداية العام الجاري، حتى الآن، علمًا بأنها، تستورد غالبية احتياجاتها المحلية، من الأسمدة.

ads