القاهرة : الإثنين 23 أكتوبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
عالم
السبت 12/أغسطس/2017 - 02:30 م

اريك تراجر: الرحلة مزدوجة الهدف للبدء في مفاوضات السلام بين فلسطين واسرائيل ومحاول لحل الازمة القطرية.. وترامب يعمل على استبعاد تيلرسون من قضايا المنطقة ودفعه تجاه كوريا الشمالية

سر زيارة مبعوثي «ترامب» الثلاثة للقاهرة

 دونالد ترامب
دونالد ترامب
هالة أمين
dostor.org/1506480

تناقلت عدة وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية رحلة مبعوثي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر، وجيسون جرينبلات، إلى الشرق الأوسط لبحث عملية السلام المتوقفة بين فلسطين وإسرائيل، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، فإن الرحلة تتضمن زيارات إلى مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن وفلسطين وإسرائيل، لفتح طريق محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية الأساسية.

وبحسب التقرير فإن الرئيس الأمريكي أكد في بيانٍ رسمي أعلنه مسؤول بالبيت الأبيض قال فيه: "يؤكد الرئيس الأمريكي ترامب من جديد على أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتم إلا عن طريق التفاوض مباشرة بين الطرفين".

ووفقًا للتقرير فإن الرحلة ستكون قريبا خلال الأيام القليلة المقبلة يتم من خلالها عدة لقاءات رفيعة المستوى مع مسؤولين من مصر والدول العربية، وسيكون الوسيط الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أيضا تشارك دينا حبيب باول، نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي مع الوفد الأمريكي وهي من ضمن مهندسي زيارة "ترامب" للسعودية وخطابه عن الإسلام في قمة الرياض، وهي من ضمن أهم أسباب نجاح زيارة الأخير للسعودية.

ومن المقرر أن يجتمع المبعوثون الثلاثة كوشنر وجرينبلات وباول مع قادة مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن وتل أبيب والسلطة الفلسطينية.

وستلعب المحادثات الإقليمية دورًا مهمًا؛ لاستعادة الهدوء واستقرار الوضع في القدس بعد أزمة الأقصى الأخيرة، مما أفسح المجال لمواصلة المناقشات والسعي لتحقيق السلام، الذي بدأ في وقت مبكر من بداية تنصيب "ترامب" في البيت الابيض.

وقد رحب نبيل أبوردينة، المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالزيارة الوشيكة، قائلًا: "إننا ملتزمون بالسلام على أساس حل الدولتين"، مضيفا: "أبلغنا الإدارة الأمريكية بأننا مستعدون للسلام على هذا الأساس ونحن ننتظر الآن من أجل أن يعمل الوفد الأمريكي سويًا من أجل السلام".

وعند سؤال "كوشنر" عن التخطيط للمفاوضات قال: "ما نقدمه هنا فريد من نوعه، أنا متأكد من أن كل شخص من جميع الأطراف يحاول، ونحن نحاول العمل بهدوء لمعرفة ما إذا كان هناك حل".

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، فإنه لم يتم الإعلان عن الجدول الزمني للزيارة، إلا أن "ترامب" طلب وضع جدول أعمال طموح للمحادثات، بما فى ذلك الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والجهود الرامية لمكافحة التطرف ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

وقال "ترامب" إنه يأمل في أن يساعد الوفد الأمريكي في استئناف عملية السلام التي لم تحقق تقدمًا كبيرًا على مدى السنوات الـ25 الماضية.

ads
ads