القاهرة : الإثنين 11 ديسمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
السبت 12/أغسطس/2017 - 12:58 ص

#القصة_الكاملة | في حادث قطار خورشيد.. «لم ينجُ أحد من الدم» (صور وفيديو)

حادث قطار خورشيد
حادث قطار خورشيد
رانيا حلمي _ سوزان يونس _ حسن مسعد
dostor.org/1505864

سيدة مسنة جاءت إلى محطة الرمل بمدينة الأسكدنرية، قبل موعد سفرها بأكثر من ساعة، كي لا يوفتها، وآخر في القاهرة، محطة مصر، بالكاد استطاع اللحاق بالقطار المتجهه نحو مدينة بورسعيد، الأثنان ومعهم قرابة المائتي مواطن لم يدركوا أنهم سيلتقيا في ما بين محطة خورشد ومنطقة سيدي جابر، وقد لاقيا مصرعهما هم وستة وثلاثون مواطن آخر.

"ساعة ونصف".. فيلم سينمائي للمخرج وائل إحسان، حاول توثيق ما يحدث داخل القطارات، عن طريق عرض مشاهد تحتوي على حكايات المواطنين، فبين سيدة تركها ابنها وفي يدها ورقة لإداعها في دار مسنين، وأخري صاحب والدها رغبة في الحصول على أموال، وبائع الشاي الذي أخبر طفله بأنه سيذهب للسكني بجوار جدته من أجل أن يحصل على تعليم يجعله يسلك طريق أفضل من أبيه، ربما كان قطار الأسكندرية والاسماعلية يحملان نفس الحكايات، فبين عيني طفل شاهد والدة وهو يلقي مصرعة بسبب تفكك قضبان السكة الحدية، هناك آخر شاهد أخ أو أب أو صديق، وهو يرقد أسفل القضباب بسبب عدم تنسيق السكك الحديدية، فالقطاران انطلقا في نفس الوقت.

#القصة_الكاملة |

تعطل القطار... من هنا كانت البداية

على خط السكة الحديد المقابل لعزبة الشيخ الواقعة بمنطقة خورشيد بالإسكندرية تعطل قطار 571 إكسبريس بورسعيد-الإسكندرية ظهر الجمعة، وفي تمام الثانية إلا ربع فوجئ الأهالي بصوت وصفه البعض ب"دوي انفجار" ليتضح أنه حادث تصادم وقع بين القطار المعطل وقطار 13 إكسبريس القاهرة-الإسكندرية والذي جاء بكامل سرعته دون تهدأه أو توقف، مما أسفر عن وفاة 41 وإصابة 176 راكب

#القصة_الكاملة |


ركاب العربة الأخيرة.. الناجون من الموت

أماني مصطفى واحدة من ركاب العربة الأخيرة من قطار القاهرة المصطدم بقطار بورسعيد، أوضحت أن القطار تأخر عن موعد إقلاعه، وعقب انطلاق القطار في رحلته غلبها النوم، لتستيقظ على صوت الاصطدام، وفوجئت بصراخ شديد وأصوات تطلب النجدة، وبالاقتراب من نافذة العربة.
تحطمت مقدمة القطار بالكامل واحتشد الركاب حول القطار طالبوا الجميع بالنزول، فتركوا متعلقاتهم وخرجوا من القطار.
الحادث تسبب في تعطل القطار التالي، وهو ما اتضح بعد ساعات من التوقف حيث طالب الركاب معرفة الحقيقة، ليخبرهم عمال القطار بوقوع حادث تصادم بين قطارين على الطريق، تقول أشرقت حفني، أن الكمسري طالب منهم مغادرة القطار واسترداد ثمن التذاكر.

#القصة_الكاملة |

أهالي "الشيخ" يحملون الجثث في ملاءات بعد تأخر الإسعاف

صباح فؤاد واحدة من أهالي عزبة الشيخ بالإسكندرية تقول إنها كانت أول من وصل إلى مكان الحادث، في البداية ظنت أن هناك انفجار وقع في العزبة، لكنها فوجئت بعد ذلك ب"أطفال أحياء بيطيروا من شدة الخبطة"
وأضافت أن الأهالي خرجوا بملاءات الأسرة ل"ستر السيدات" -حسب وصفها- إضافة إلى محاولات إسعاف الأحياء، فحاول الأهالي في البداية مدهم بالمياه والعصائر لحين وصول سيارات الإسعاف التي اتصلوا بها بالفعل.
ساعتان أو أكثر هي المدة التي استغرفها الأهالي في محاولة انقاذ الضحايا ونقل الجثث قبل وصول سيارات الإسعاف والحماية المدنية-حسب قول منال- موضحة أن الأهالي حملوا الجثث في الملاءات، ومنها إلى سيارات النقل حتى أنهم لجأوا لسيارة "عيش" لنقل جثة سيدة ظلت على الأرض لأكثر من ساعة ونصف.
"صواريخ" الحدادة، وسيلة لجأ إليها الأهالي لفتح أبواب القطار ومحاولة إنقاذ الأحياء، ونقل الجثث، يقول أحمد السيد، إن تأخر سيارات الإسعاف دفع الأهالي لمحاولة انقاذ المصابين ونقل الجثث، إضافة إلى نقل الركاب الذين لم يصابوا بأذى إلى مناطق يستقلون منها وسائل المواصلات.

#القصة_الكاملة |

ملابسات الحادث

حسني حافظ نائب مجلس الشعب عن دائرة سيدي جابر، يقول إن ملابسات الحادث تكمن في خروج قطار معطل من محطة انطلاقه، متسائلا عن دور الورشة والفنيين المتواجدين على القطار، موضحا أن سائق القطار لم يبلغ بالعطل، في لامبالاة لما قد يحدث، مطالبا بإقالة رئيس هيئة السكة الحديد.
فيما نفى الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ما نشر حول اتهام عامل"سيمافور" مزلقان الزوايدة، بالتسبب في حادث التصادم، وأضاف خلال مكالمة هاتفية في أحد البرامج أن التحقيقات مازالت جارية، وأنه لم يصرح بشئ من هذا.

#القصة_الكاملة |

خطوات وزارة النقل لمواجهة الحادث

في البداية أعلن محمد عز، المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، إن الأوناش قامت برفع العربات التي سقطت من على السكة الحديد جراء حادث التصادم، موضحا أنه جاري استعدال الطريق، موضحا أنه تم توفير اتوبيسات لنقل الركاب إلى الإسكندرية، عقب وصولهم لمحطة كفر الدوار، لتفادي تعطل حركة النقل.
فيما شكل المهندس هشام عرفات وزير النقل لجنة للتحقيق في حادث التصادم، على أن يتم إعلان نتائج التحقيق فور الانتهاء منه وسيتم محاسبة المتسببين في الحادث أي أن كان موقعهم.
كما قرر عرفات إيقاف كلا من "مدير عام التشغيل بشبكة منطقة غرب الدلتا - مدير عام تشغيل مسافات طويلة للمنطقة المركزية - ملاحظ برج أبيس - ملاحظ بورج خورشد"، وذلك لحين انتهاء التحقيقات في أسباب حادث اصطدام قطارى الإسكندرية.

فيما توفى االمهندس مصطفي السيد مستشار بشركة صيانة السكة الحديد بعد مشاهدته أثار الحادث، حيث أصيب بأزمة قلبيه ووافته المنية في موقع الحادث.



#القصة_الكاملة |

القوات المسلحة تشارك في رفع القطارين
شاركت المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكنرية في رفع حطام القطارين المتصادمين، حيث قال العميد أحمد العزازي رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، إن المنطقة الشمالية وفرت أوناشا بمواصفات معينة بالتنسيق مع وزارة النقل لتتمكن من الوقوف على الأراضى الزراعية، ورفع حطام القطارين لفتح الطريق.

#القصة_الكاملة |

مستشفيات تستقبل المصابين
استقبلت مستشفيات الميري، سموحة الجامعي، الشرطة، رأس التين العام، جمال عبد الناصر، مستشفي الايطالي ومستشفي الجمهورية 167 مصابا تلقى 34 منهم العلاج اللازم وخرجوا على الفور فيما تبقى 133 في المستشفيات لاستكمال العلاج.
فيماتفقد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية برفقه الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتور هشام عرفات وزير النقل؛ مصابي حادث تصادم قطاري عزبة الشيخ منطقة خورشيد بحي المنتزة اول، للاطمئنان على استقرار حالتهم الصحية، والتأكد من تلقيهم العناية الطبية اللازمة بالمستشفيات.
وأوضح المحافظ أن العديد من الحالات هي إصابات كدمات نتيجة لتصادم القطارين، مؤكدا أنه تم إعداد فريق طبي متكامل من العظام والجراحة العامة والأوعية الدموية والمخ والأعصاب ومتواجدين بشكل دائم على مدار ال ٢٤ ساعة ، كما كلف مسئولي صحة الإسكندرية برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات المتواجد بها المصابين.
فيما شهدت المستشفى الميري مشادات نشبت بين أفراد أمن المستشفى وعدد من الأهالي الذين حاولوا الدخول لرؤية ذويهم.

ads