القاهرة : السبت 18 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
إسلام سياسى
الإثنين 19/يونيو/2017 - 03:47 م

من هو نصر عبد السلام رئيس «البناء والتنمية» بعد استقالة «الزمر»؟

نصر عبد السلام
نصر عبد السلام
رشا عمار
dostor.org/1440525

أعلنت اللجنة القانونية لحزب البناء والتنمية، أمس، أن طارق الزمر سيتقدم باستقالته من رئاسة الحزب بعد إدراج اسمه على قوائم الإرهاب العربية، وقرار لجنة شئون الأحزاب بتحويل أوراق الحزب للنائب العام للبت في أمره، ليتولى الدكتور نصر عبد السلام (نائبه) رئاسة الحزب.

ويعتبر نصر عبد السلام، من أهم قيادات الجماعة الإسلامية الرافضين لاستمرار التحالف مع الإخوان أو دعمهم بشكل علني، وأكد في أكثر من تصريح أن الإعلان المباشر عن الاستمرار بتحالف دعم الشرعية الإخواني يعد ضربة قوية للحزب في الوسط السياسي ويعرضه لخطر الحظر أو الحل.

ترشح عبد السلام لرئاسة الحزب في الانتخابات الماضية وخاض مواجهة قوية مع طارق الزمر، تفوق فيها الأخير بفارق أصوات قليل.

الغريب أن الزمر تنازل عن رئاسة الحزب بسبب شبهة الإرهاب، ولكن لشخص متهم أيضًا بدهم الإرهاب والتطرف، حيث سبق اتهامه في قضية «دعم الشرعية» إلا أن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، برئاسة المستشارحسن فريد، أخلت سبيله ومعه سبيل مجدي قرقر القيادى بحزب الاستقلال والمتحدث باسم تحالف دعم الإخوان، ومجدي حسين رئيس حزب الاستقلال، وفوزي السعيد، مع اتخاذ التدابير الاحترازية وفق حكم المحكمة.

عبد السلام من أوائل قيادات الجماعة الإسلامية، الذين شاركوا في مبادرة وقف العنف التي أطلقتها الجماعة في أواخر التسعينات وبدأ العمل السياسي بعد تأسيس الحزب، وكان متحدث إعلامي باسمه ثم نائبًا لرئيسه.

ads