القاهرة : السبت 18 نوفمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
محافظات
الجمعة 19/مايو/2017 - 07:56 م

ننشر الضوابط النهائية لتملك أراضي وضع اليد والمنازل بمطروح

 اللواء علاء أبوزيد
اللواء علاء أبوزيد
مطروح : محروس الخطيب
dostor.org/1405753

في ظل الحملات الأمنية الموسعة لاسترداد أراضي الدولة على مستوى محافظات الجمهورية، ينشر "الدستور" الضوابط والشروط التي تم التوافق عليها بين حكماء مطروح واعتمدها اللواء علاء أبوزيد محافظ الإقليم، بعد موافقة رئيس الوزراء بإعادة فتح باب تلقى طلبات الشراء لتقنين أراضي ومنازل واضعي اليد بمطروح، والذي تم إغلاقه منذ عام 2010م.

ويأتي من بين شروط شراء أراضي وضع اليد، أن يكون المبنى مقام بغرض السكن والإقامة أوبغرض إنشاء مشروع من المشروعات الإنتاجية الصغيرة أومتناهية الصغر، ولا يتعارض مع مقتضيات الأمن القومي، ولا تزيد المساحة عن 2100 م2.

كما تشمل الشروط والضوابط، بالنسبة لزوائد التنظيم، أن تكون واقعة في زوائد التنظيم وملاصقة لعقار مملوك لمقدم الطلب، بشرط عدم إعاقة المرور ومدخل العمارات والطريق العام.

كما جاء من بين الشروط، أن لا تزيد الأراضي الصحراوية الزراعية أوالمستصلحة عن 100 فدان للفرد، مع توافر مصدر ري مناسب، ويتم تمليك الآبار التي تعد مصدر الرى في حدود المساحة بمعرفة مديرية الزراعة. كما يقدم المواطن مكلفة عقارية أو ما يفيد إنشاء المبنى قبل عام 2006، أو محضر شرطة معتمد من الشهود، أو شهادة عمدة وشيخ معتمدة من قسم الشرطة تؤكد الحيازة قبل عام 1 8 2006، وإلا يكون محل الطلب به نزاع قضائي، وأن يكون هناك مستند دال على الحيازة.

كما يحدد عمر الأشجار بمعرفة اللجنة المختصة قبل 2006، ويسدد صاحب الطلب 1 جنيه عن كل متر مربع بالنسبة للأراضي الزراعية، ومبلغ 24 جنيه عن الفدان، كما يسدد المواطن ثمن الأرض على دفعات وبالتقسيط طبقًا لما تحدده اللجنة المختصة، بشرط عدم الإضرار بالعائد المالي على الدولة، وتحقيقًا للاستقرار النفسي والاجتماعي للمواطنين.

وكانت طلبات شراء الأراضي قد توقفت مع عام 2010 بمطروح، إلا أن تحركات المحافظ نجحت في إعادة فتح طلبات الشراء ولمدة 6 شهور بدايتها الشهر الجاري.

ننشر الضوابط النهائية لتملك أراضي وضع اليد والمنازل بمطروح
ننشر الضوابط النهائية لتملك أراضي وضع اليد والمنازل بمطروح
ads