القاهرة : الجمعة 19 يناير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
تحقيقات
الإثنين 17/أبريل/2017 - 06:00 ص

انسحاب الزمالك.. التفاصيل الكاملة فى أزمة الأبيض والجبلاية

مرتضى منصور
مرتضى منصور
محمود جروين
dostor.org/1371672

من جديد، عاد مسلسل الانسحابات للكرة المصرية، وهذه المرة كان الزمالك هو بطل المسلسل، فقد قرر الفريق الأبيض الانسحاب من مباراته أمام مصر المقاصة، التي كان المقرر لها أمس الأحد ضمن مباريات الأسبوع الـ22 للدوري الممتاز، وهو ما رفضه الزمالك متمسكا بخوض المباراة الثلاثاء المقبل.. في هذا السياق يستعرض «الدستور» التفاصيل الكاملة لأزمة مباراة الزمالك والمقاصة.

قرار اتحاد الكرة
كان الموعد الرسمي لمباراة الزمالك ومصر المقاصة، يوم السبت الماضي، الذي يتوافق مع يوم سبت النور، مما جعل اتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة يعلن تأجيل موعد المباراة لتقام الأحد بدلا من السبت، وعلل اتحاد الكرة قرار التأجيل بأنه جاء بناءً على طلب من الجهات الأمنية لتأمين المباراة.

موقف الفريقين
في البداية، الأمر لم يلق قبولا من جانب الفريق الأبيض، وشن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، هجوما حادا علي اتحاد الكرة، مؤكدا أن مجلس الجبلاية لم يحترم جدول الدوري بعد تأجيله موعد المباراة، مضيفا أن الجهات الأمنية ليست صاحبة قرار التأجيل والدليل على ذلك أن الأمن قام بتأمين مباراتين في يوم واحد بين سموحة وبيدفيست والمصري أمام كامبالا سيتي في الكونفيدرالية التي أقيمت بوجود جماهيري كبير وتساءل رئيس الزمالك كيف يتم طلب تأجيل مباراة دون جمهور؟.

وأرسل فريقا الزمالك والمقاصة خطابين إلى اتحاد الكرة يطالبان فيه بتأجيل مباراة أمس لأجل غير مسمى وهو الأمر الذي رفضه اتحاد الكرة وقرر إقامة المباراة أمس، وأبلغ الناديين بإقامتها في الموعد والمكان المحدد بعد تلقيه خطابا رسميا من الجهات الأمنية بموعد ومكان المباراة أمس.

الأزمة تشتعل
اشتعلت الأزمة خاصة داخل القلعة البيضاء، ورفض الفريق الأبيض خوض المباراة في الموعد المحدد من قبل مجلس الجبلاية، وتمسك رئيس النادي بخوض المباراة يوم الثلاثاء المقبل مستشهدا بما ذكرناه سلفا، ورفض الذهاب لملعب المباراة، وفي المقابل وافق مجلس إدارة نادي المقاصة على خوض المباراة في الموعد المحدد من قبل الجبلاية.

قبل المباراة بساعات
الأمور كانت تسير بهدوء وبشكل طبيعي داخل أروقة القلعة البيضاء حتى قبل المباراة بساعات، وبدأ اللاعبون يتوافدون في الرابعة عصرا، لتأدية مران الفريق الذي حدده المدير الفني الجديد إيناسيو في الساعة الخامسة مساء.

مرتضى يتدخل
في تلك الأثناء، ظهر مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، بعد جلسة عقدها مع مجلس إدارته أكد خلالها تمسكه بعدم حضور المباراة، وتحدث مع لاعبي الفريق وطالبهم بالتركيز في التدريبات بعيدًا عن تلك الأجواء الملتهبة.

المقاصة يقف وحيدا
شهدت أجواء استاد بتروسبورت حضورا أمنيا مكثفا، بالإضافة إلى حضور فريق المقاصة وجهازه الفني بالكامل، بالإضافة إلي طاقم حكام المباراة بقيادة محمد فاروق.. عقارب الساعة تواصل التقدم، حتى دقت السابعة مساء، وفريق مصر المقاصة يقف وحيدا داخل ملعب بتروسبورت، وانتظر حكم المباراة لمدة 20 دقيقة حتى أطلق بعدها صافرة إلغاء المباراة لعدم حضور الزمالك.

قرار حكم المباراة
اعتمد محمد فاروق، الحكم الدولي، انسحاب الزمالك أمام فريق المقاصة لعدم حضور الزمالك، بعد قرار مجلس الإدارة بعدم حضور اللقاء.

مرتضى ينتقد
وجه مرتضى منصور انتقادات حادة لمسئولي نادي المقاصة بسبب توجههم لملعب بتروسبورت لخوض المباراة على الرغم من الاتفاق بين الطرفين على تأجيل اللقاء، على حد قوله، كما أكد في تصريحات بعد إلغاء المباراة أنه سيتوجه إلى الاستاد يوم الثلاثاء المقبل لخوض المباراة، رافضا قرار الحكم بخسارة الزمالك وانسحابها من المباراة.

المقاصة ترد
أكد اللواء محمد عبد السلام، رئيس نادى مصر المقاصة، أن اتحاد الكرة لم يقرر إقامة مباراته ضد الزمالك يوم الثلاثاء المقبل، كما قال مرتضى منصور، رئيس القلعة البيضاء، مضيفا أن الزمالك محدد له مواجهة طلائع الجيش يوم الأربعاء فكيف يتم تحديد موعد مواجهة المقاصة قبل لقاء الأبيض أمام الجيش بأقل من 24 ساعة فقط.

وتابع محمد عبد السلام، أن مسئولى الجبلاية أرسلوا خطابا للمقاصة والزمالك الثلاثاء الماضى يفيد بأن المباراة ستقام أحد يومى السبت أو الأحد ولا توجد نية لتأجيلها أكثر من ذلك، قائلاً: "أنا مش فتوة علشان أقول مش رايح المباراة، نحن نعيش فى دولة قانون وليست غابة".

موقف إيناسيو
رفض المدير الفنى البرتغالى للزمالك إيناسيو التعليق على الأمر برمته، مشيرا إلى أنه لم ير هذه الأشياء التى تحدث من قبل فى كرة القدم.. وعلل إيناسيو رفضه التعليق على الأمر بأن قرار الانسحاب يخص مجلس إدارة النادى وليس قرارا فنيا منه على الإطلاق، مشيرا إليّ أن إلغاء المعسكر جاء بناء على تعليمات من مجلس الإدارة بأن المباراة لن تكون فى موعدها.

وزير الرياضة يعلق
من جانبه، أكد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أن الحكومة ليس لها شأن بأزمة المباراة، مضيفا أن تلك الأزمة من اختصاص اتحاد الكرة ولجنة المسابقات، وأن وزارة الرياضة ليست لها علاقة بتلك الأزمة، لافتاً إلى أنه من الممكن اللجوء لمحكمة تسوية المنازعات الرياضية.

السيناريوهات المحتملة
ينتظر الزمالك فى حالة تنفيذ قرار الانسحاب أمام المقاصة أزمة جديدة، حيث تنص الفقرة رقم «2» من المادة «45» من لائحة لجنة المسابقات باتحاد الكرة أنه يعتبر الفريق منسحبا إذا تعمد عدم التوجه إليّ أرض الملعب المحدد لتأدية إحدى مبارياته الرسمية المعلنة بجدول المسابقات ويكون بعد إجراء التحقيق اللازم، وإذا اعتبر الفريق منسحبا واستكمل مسابقة الدورى تطبق عليه الجزاءات التالية:


توقع عليه الغرامات المالية طبقا لفئات المسابقة التى يحددها مجلس إدارة اتحاد الكرة قبل بداية الموسم.

تخصم 6 نقاط من رصيده تعادل نقاط مباراة واحدة فوزا فى نهاية الموسم.

اعتبار الفريق مهزوما فى المباراة المنسحب منها.

يعاد ترتيب الفريق نفسه ضمن الجدول النهائى للمسابقة.

كما نصت المادة على معاقبة كل من له صلة بقرار الانسحاب طبقا لتقرير الحكم والمراقبين وللجنة المسابقات الحق فى الاستعانة بما تراه فى هذا الشأن لاستيضاح وأخذ القرار طبقا للائحة.

ads
ads