رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأزهر»: 4 خطوات للتخلص من إدمان الأفلام الإباحية

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في فتوى صادرة عنه عبر موقعه الرسمى على بوابة الأزهر الشريف، أن الله يفرح بتوبة عبده أكثر من العبد التائب، لكن المشكلة التي تسبب الضيق والأرق أنك تتوب ثم ترجع إلى الذنب مرة ثانية، وهنا لابد أن تسارع التوبة والاستغفار والندم على المعصية.

جاء ذلك ردًا على سؤال شاب، بخصوص الإدمان على مشاهدة الأفلام الإباحية نصه: «أنا شاب مسلم، كنت مقصر عن الصلاة وضائع، لكن جاء يوم وتبت فيه فققرت أن أستقيم في الصلاة وأترك العادة السرية لأني مدمن عليها، جاء رمضان فحافظت فيه على صلاتي وصيامي، حتى يوم 28 غرتني نفسي الأمارة بالسوء فتصفحت إحدى المواقع الإباحية في النهار حتى مارست الاستمناء وخرج المني في ذلك، أنا أعلم أن الفعل شنيع ومحرم؟ لكن أنا أسأل إن كنت من المنافقين، لأني تبت ورجعت إلى المعصية؟ وهل أفسد صيامي؟».

وأضافت الفتوى: «عليك أن تعلم أن لك أعداء لن يتركوك هم (النفس الأمارة بالسوء، والشيطان الذي توعد بغواية البشر وصدهم عن طريق الله)، وعليك أن تعلم أن لكل مشكلة حل ولكل مرض علاج».

وأشار العالمي للفتوى إلى أن «علاج هذا الذنب يكون بأن تتبع الخطوات التالية أولًا: أن تراقب الله في السر والعلن فإذا علمت ان الله يراك استحييت أن تعصيه وكما قال النبي (فالله أحق أن يستحيى منه) ثانيًا: الندم على ما فعلت لأن الندم توبة، ثالثًا: العزم الصادق على ألا تعود للذنب مرة أخرى وذلك يكون بسؤالك لنفسك كيف يكون حالك إذا أتاك الموت وأنت على هذه الحالة (والأعمال بالخواتيم) رابعًا: عليك بأن تشغل نفسك بشيء نافع لنفسك أو لغيرك بمساعدتهم لأن النفس إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر».

وأوضح أن هناك 4 خطوات لكي تبتعد عن مشاهدة الأفلام الإباحية وهي:

1- الابتعاد عن مشاهدة المواقع والأفلام الإباحية، وعدم التفكير فى الأمور الجنسية، والابتعاد عن الأصدقاء الذى يساعدونك على مشاهدة هذه المواقع ويتحدثون دوما عن الجنس.

2- شغل وقت الفراغ بالأشياء المفيدة حتى تشعر بأن حياتك لها قيمة، وهناك هدف تعيش من أجله.

3- حاول أن تقترب أكثر من الناس ولا تختلى بنفسك إلا للضرورة وادخل إلى السرير عند النوم فقط، وعند الشعور بالحاجة لممارسة العادة السرية، توضأ أو اغسل وجهك بمياه باردة، أو مارس بعض الرياضات.

4- ضرورة تجنب اليأس والإحباط حال الفشل فى الإقلاع عن العادة السرية من أول مرة، بل يجب تكرار المحاولة أكثر من مرة حتى يقضى الإنسان على هذا الكابوس.