جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رحلة حج لرئيس حي السيدة زينب بعد رفضه رشوة

محافظ القاهرة، الدكتور
محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد،

كرم محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، رئيس حي السيدة زينب، حسام رأفت، اليوم الأحد، لرفضه رشوة، نظير السماح ببناء أدوار مخالفة، وتم منحه رحلة حج على نفقة المحافظة.

كما كرم المحافظ، أربعة رؤساء أحياء محالين على المعاش؛ لمجهوداتهم السابقة، وهم: اللواء خليل عبد الحميد رئيس حي عابدين، عادل محمد عباس رئيس حي الخليفة، ومصطفى وهبة رئيس حي دار السلام، ونجل رئيس حي بولاق أبو العلا حسين حسن الشاطر "متوفى إثر حادث انقلاب سيارة".

وقال سعيد -خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة- "إن الإجراءات الصارمة التي تتم في العاصمة تهدف إلى إعادة الانضباط إليها، مؤكدا قدرة المحافظة على الاستمرار في عمليات التطوير، والحفاظ على ما تم من إنجازات".

وقرر المحافظ، تغريم أصحاب المحلات التجارية، مبلغ قيمته خمسة آلاف جنيه، حال عدم وضع صناديق قمامة أمام محلاتهم، محذرًا من أنه سيتم غلق المحل المخالف، ومشيرًا إلى أن هذا القرار ليس تعسفياً، بل يأتي لفرض النظام وتشجيع الرقابة الشعبية على المخالف.

وقال "سعيد": "إن التحسن الملحوظ في النظافة، والذي لم يصل بعد إلى المستوى المطلوب يعد أحد عناصر إعادة الانضباط، إلى جانب منع سير التوك توك فيما يقارب من 40% من أحياء العاصمة على مرحلتين كبداية لمنعه نهائياً في كل أحياء القاهرة تنفيذاً لقانون المرور الذي يحظر سير تلك المركبات بالعاصمة".

وأضاف: "بأن نجاح المرحلة الأولى لمنع سير (التوك توك) في شوارع وسط القاهرة بنطاق أحياء غرب القاهرة والأزبكية وعابدين والموسكي والوايلي وباب الشعرية وبولاق أبو العلا ووسط القاهرة، أسهم في التعجيل بتطبيق المرحلة الثانية بمنع سيره بأحياء مصر الجديدة، والنزهة، ومدينة نصر شرق ومدينة نصر غرب بالمنطقة الشرقية والمعادي والمقطم والسيد زينب بالمنطقة الجنوبية".

وبين أن قرار منع سير التوك توك يتم بالتنسيق بين الإدارة العامة لمرور القاهرة والأجهزة التنفيذية بالأحياء المعنية للتحفظ على أي مركبة توك توك مخالفة يتم ضبطها، ولا يتم تسليمها إلا بعد تقديم أوراق الملكية وإقرار تعهد بعدم معاودة المخالفة وسداد الغرامة المقررة وقدرها 1500 جنيه مقابل الإيواء والحراسة.

وشدد على مسئولي المرور ورؤساء الأحياء المعنية بالالتزام الكامل بتنفيذ القرار بكل حسم.

وطالب محافظ القاهرة، بضرورة وجود نقاط ارتكاز للمراقبة خاصة على حدود الأحياء التي لم يشملها الحظر بعد؛ للسيطرة على عدم دخولها الأحياء المحظورة، ورقابة مشددة على السرفيس خاصة تلك المركبات المتهالكة التي يركبها الصبية الصغار ولا تحمل أي تراخيص، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تنتشر في المرج وعين شمس والمطرية والبساتين ودار السلام.

وقال: "هناك ظاهرة جديدة بدأت تنتشر في بعض الأحياء، وهي سير سيارات ميكروباص جديدة بدون لوحات معدنية أو بلوحات مسروقة"، مطالبا بمراجعة تراخيص السيارات كافة، وليس تحصيل الغرامات فقط، كما طالب رؤساء الأحياء بالتنسيق مع المرور والأمن للقضاء على هذه الظاهرة.

وأكد المحافظ أن الكاميرات التي سيتم تركيبها عند الحصول على تراخيص المحلات الجديدة أو تجديد تراخيص المحلات القديمة سيتم مراجعتها عن طريق المباحث للتأكد من مطابقتها للمواصفات.