جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مفوضية اللاجئين: 300 ألف مهاجر غير شرعي عبروا البحر المتوسط هذا العام

جريدة الدستور

أعلنت ميليسا فليمنج، المتحدثة باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين -في مؤتمر صحفي بجنيف اليوم الجمعة- أن أكثر من 300 ألف مهاجر غير شرعي عبروا البحر المتوسط باتجاه الشواطئ الأوروبية منذ يناير 2015، وأضافت أن محاولات العبور تلك شهدت مقتل أكثر من 2500 مهاجر بالبحر خلال محاولاتهم للوصول إلى أوروبا.

وذكرت المتحدثة أن 200 ألف مهاجر توجهوا إلى شواطئ اليونان ، بينما توجه 110 آلاف آخرين إلى الشواطئ الإيطالية ، ولفتت إلى أن تلك الأعداد يقابلها 219 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط عام 2014 ، كما نوهت المتحدثة إلى أن عدد القتلى لا يشمل من ماتوا ومن اعتبروا في عداد المفقودين من المائتين الذين غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية الخميس الماضي ، وأضافت أن أكثر من 3500 مهاجر ولاجئ كانوا قد فقدوا حياتهم أو فُقدوا في البحر خلال العام الماضي.

يأتي ذلك فى الوقت الذي أعلنت فيه الشرطة النمساوية انتشال 71 جثة لمهاجرين - من بينهم 8 نساء و4 أطفال - داخل ثلاجة إحدى الشاحنات التي عثر عليها بولاية بورجنلاند الشرقية في الطريق بين فيينا وبودابست قرب الحدود مع المجر.

وتفيد التقارير بأن الشاحنة كانت تقف في مكانها منذ الأربعاء، لكن الشرطة عثرت عليها الخميس.

يذكر أن عشرات الآلاف من المواطنين بالدول التي تعاني تحت وطأة النزاعات في الشرق الأوسط يحاولون الهجرة إلى الأراضي الأوروبية.