جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

موجة الغلاء تضرب مصر.. 40% زيادة في أسعار الأسماك و15% للدواجن

الأسماك
الأسماك

مع اقتراب موسم شم النسيم هذا العام تشهد سوق الأسماك ارتفاعًا بمقدار 40% بجميع أنواع الأسواق، مقارنة بأسعار العام الماضي.

من جهة أخرى تشهد سوق اللحوم ركودًا وكسادًا كبيرًا في حجم المبيعات، وعلى الرغم من ذلك يشهد سعر اللحوم قائم "حي" ارتفاعًا بمقدار جنيهين في الكيلو؛ ما أدى إلى ارتفاع في سعر القطاعي بمقدار 5 إلى 6 جنيهات للمستهلك.

وكما تشهد سوق الدواجن ارتفاعًا بنسبة 15% بسبب قلة المعروض منها، بالإضافة إلى زيادة المطلوب في السوق بسبب إفطار الإخوة المسيحيين و"شم النسيم"، علاوة على ارتفاع أسعار بيض المائدة بمقدار 1.5 جنيه نتيجة زيادة الإقبال عليه.

وتشهد سوق الأسماك زيادة تتراوح ما بين 30% و40%، وذلك مع اقتراب موسم شم النسيم الذي يرتفع الطلب على الأسماك البحرية والمملحة بأنواعها.

وأكد عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الثروة السمكية بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع الأسماك بسبب قلة الصيد في البحر الأحمر، بالإضافة إلى المشكلات العسكرية في باب المندب على البحر الأحمر، بالإضافة إلى إجراءات البنك المركزي بتحديد إيداع الدولار بواقع 10 آلاف دولار يوميًا، وبحد أقصى 50 ألف دولار شهريًا، هذه الإجراءات ساهمت في الحد من استيراد الأسماك؛ ما ترتب عليه نقص المعروض وارتفاع الأسعار.

وأشار نائب رئيس شعبة الثروة السمكية، إلى أن هذا الوقت من العام يزداد الطلب فيه على شراء الأسماك؛ بسبب إفطار الإخوة المسيحيين و"شم النسيم"، وهذا الإقبال على الشراء دائما يقابل زيادة في الأسعار مع نقص في المعروض.

وأوضح عثمان، أن متوسط أسعار الأسماك جملة بسوق العبور، حيث يترواح سعر كيلو السمك البلطى "ك = 4 حبات سمك" بسعر 13 جنيهًا، وكيلو البلطي 4 سمكة بنحو 12 جنيها، ويختلف سعر القطاعى للمستهلك من منطقة إلى أخرى، وفي المتوسط يباع للمستهلك بمبلغ 17 و18 جنيهًا مقارنة بسعره الشهر الماضي، حيث كان يباع جملة "نمرة 1" بمبلغ 11 جنيهًا و"نمرة 2" بمبلغ 10 جنيهات؛ مما يتراوح سعر البوري وفقا لحجمه مسجلًا ارتفاعًا يتراوح ما بين 7 و9 جنيهات في الكيلو الواحد بسعر أمس الأول "الخميس"، حيث يتراوح سعره جملة بسوق العبور ما بين 25 و30 و40 جنيهًا مقارنة بسعره الشهر الماضي بنحو 15 و20 و30 جنيهًا للكيلو.

وأضاف عثمان أن موسم "شم النسيم" يشهد رواجًا في مبيعات الجمبري كل عام مهما ارتفع سعره فهو له زبونه الدائم في الموسم، وهو سيد المائدة، مثل الديك الرومي سيد المائدة في بداية العام الميلادي.

وشهدت أسعار الجمبري زيادة هي الأخرى لتتراوح حاليًا بين 60 و85 و250 جنيهًا وفقًا للحجم، موضحًا أن أسعار الجمبري المتوسط ارتفعت بالذي كان يباع بمبلغ 140 جنيهًا ليصل جملة إلى 185 جنيهًا، في حين كان سعر الجمبري يتراوح ما بين 60 إلى 180 جنيهًا العام الماضي.

وبرر نائب رئيس شعبة الثروة السمكية بغرفة القاهرة التجارية، هذا الارتفاع إلى زيادة سعر الدولار خلال الفترة الماضية بالسوق السوداء، بالإضافة إلى إجراءات البنك المركزي حيث شح الدولار بالسوق، وعدم توفيره للاستيراد وصعوبة تدبير المستوردين للدولار.

ومن جهة أخرى، أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن زيادة في أسعار اللحوم البلدي بقيمة جنيهين في الجملة "قائم"، حيث ارتفع سعر الكيلو بين 50 جنيهًا إلى 52 جنيهًا "قائم"، وللمستهلك يباع الكيلو بين 75 و80 جنيهًا بدلا من 70 حتى 75 جنيهًا، وذلك نتيجة نقص المعروض من اللحوم البقري بالسوق.

وقال محمد شرف، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية إن السوق تشهد حالة ركود شديدة، حيث بلغت نسبة الركود 50% والتي حالت دون ارتفاعات جديدة في أسعار اللحوم، بالرغم من زيادة أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن أصحاب محال الجزارة لم يرفعوا الأسعار من أجل تنشيط حركة السوق والحفاظ على محدودي الدخل، بالإضافة إلى قيام المجمعات الاستهلاكية بطرح كميات كبيرة من اللحوم باستمرار من أجل تلبية احتياجات المواطن من البروتين، مطالبًا باختصار حلقات التداول في قطاع اللحوم لعدم زيادة الأسعار.

وطالب شرف كذلك المهندس إبراهيم محلب، بإنشاء وحدة خاصة تابعة لمجلس الوزراء "إدارة التنبؤ بالأزمات بالبروتين" لاستشعار النقص بالسوق، وسد الفجوة بسرعة قبل الأزمات، بالإضافة إلى عدم ذبح الإناث، وعدم ذبح العجول الصغيره إلا بعد أن يصل وزنها إلى 450 و500 كيلو جرام.

فى السياق ذاته كشف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عن أن أسعار الدواجن سوف تشهدت ارتفاعًا يتراوح ما بين 10 و15% سعر المزارع، وذلك لمواجهة زيادة الطلب على الدواجن خلال هذه الفترة من كل عام "شم النسيم"؛ وذلك تزامنًا مع إفطار الإخوة المسيحيين.

وأشار عبد العزيز، إلى تراجع أسعار الدواجن حاليا بالأسواق سببه عزوف المستهلكين عن الشراء، حيث تباع بمبلغ 16 و17 جنيهًا حاليًا، بينما تباع بـ 20 جنيهًا للكيلو مبردة ومجمدة، مؤكدًا ضرورة أن يعرض التجار الدواجن بأسعار حقيقية وغير مبالغ فيها، وعدم استغلال الظروف، وهو ما يعني وصولها للمستهلك النهائي بأسعار مناسبة.

ولفت عبدالعزيز إلى أن الدواجن الملاذ الأخير للشعب المصري، حيث هناك من يشتري الهياكل وخلافه، وتعتبر بروتينًا رخيصًا يقبل عليه الشعب المصري؛ لأن البديل البط والأوز والرومي والأرانب، وهذه المنتجات أسعارها مرتفعة لاتقدر عليها إلا فئة محدودة من المستهلكين، ويقومون بشرائها في المواسم المعينة فقط وليس في كل أوقات العام.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن طبق بيض المائدة انخفض بمقدار 1.5 جنيه للكرتونة ليبلغ سعرها حاليًا بنحو 19 جنيهًا وتصل للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 22 و25 جنيهًا، ويتوقع أن يشهد طبق بيض المائدة ارتفاعًا خلال الأيام المقبلة بـ"شم النسيم" ليصل إلى 26 و27 جنيهًا للطبق؛ وذلك لزيادة الإقبال عليه.