جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

استطلاع: 85% من المصريين يوافقون على ضرب الجيش لداعش

جريدة الدستور

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) فى استطلاع للرأي عن موافقة 85% من المصريين على الضربة الجوية التي وجهها الجيش المصري لداعش فجر أمس تشمل 65% موافقين جدا و20% موافقين فى حين اعترض 8% على الضربة منهم 5% غير موافقين و3% غير موافقين على الإطلاق بينما لم يتمكن 7% من التحديد.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصريين، أنه تم إجراء الاستطلاع في الساعة الثانية ظهر أمس أي بعد بداية الضربات بساعات قليلة وانتهى جمع البيانات في نفس اليوم، باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة احتمالية حجمها 1214 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف عثمان أن نسبة موافقة المصريين على الضربة ترتفع من 82% بين الشباب في الفئة العمرية من 18-29 سنة إلى 90% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 79% في الوجه القبلي إلى 86% في الوجه البحري و91% في المحافظات الحضرية.

وبسؤال الموافقين على توجيه الضربات الجوية لداعش في ليبيا عن ما إذا كانوا سيظلوا موافقين على هذه الضربات إذا أدت إلى وجود ضحايا من المصريين المدنيين في ليبيا أو أي دول أخرى كرد فعل من داعش على هجمات مصر عليها أو نتيجة لوجود مصريين مدنيين هناك انقسم المواطنون بين قبول ورفض الهجمات على داعش ليعرب 46% عن موافقتهم على الضربات حتى في وجود ضحايا مصريين بينما رفضت نفس النسبة والبالغة 46% الضربات لداعش إذا ما أسفر ذلك عن تهديد لحياة المدنيين المصريين، و9% أعربوا عن عدم قدرتهم على التحديد.

وأشار إلى أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن 35% من المصريين يرون أن الإجراءات التي اتخذتها مصر حتى الآن للرد على داعش مناسبة جدا، و33% يرونها مناسبة بينما 10% يرونها غير مناسبة و4% يرونها غير مناسبة على الإطلاق و18% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

ولفت إلى أن 43% من المصريين يرون أن المعلومات التي أذاعتها مصر حول نتائج هذه الضربة كافية بينما 31% يرونها غير كافية فى حين لم يستطع 26% التحديد، مشيرا إلى أن الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى يرون أن المعلومات غير كافية بنسبة 43 % مقابل 25% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

ورأى 30% من المصريين أن هجمات داعش على مصر والمصريين ستزيد في الفترة القادمة، بينما 5% يرون أنه لن يحدث تغيير في حجم هجمات داعش على مصر و38% يرون أنها ستقل فى حين لم يستطيع 27% الإجابة.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان أن الجامعيين هم الأكثر قلقا من زيادة هجمات داعش على مصر لتبلغ 54% بين الحاصلين على تعليم جامعي مقابل 19% مقابل الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، كما تنخفض النسبة من 33% بين الشباب إلى 20% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

وبين أن 76% من المصريين يوافقون على توجيه ضربات أخرى لداعش للقضاء عليها بينما 11% يرفضون ذلك و13% أجابوا بأنهم لا يعرفون، وترتفع نسبة الموافقة من 71% بين الإناث إلى 81% بين الذكور.