جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

غدًا.. الأب الروحي للرسوم المتحركة "على مهيب" بالأعلى للثقافة


يقيم المركز القومي لثقافة الطفل، التابع للمجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان "ماضي وحاضر ومستقبل الرسوم المتحركة في مصر"،  غدًا الأربعاء  الموافق 10 أكتوبر الساعة 5 مساءً. احتفالًا بالذكرى الثانية للفنان على مهيب الأب الروحي للرسوم المتحركة المصرية.

يشارك في  الندوة كلًا من: فنان الكاريكاتير مصطفى حسين، الدكتور حازم فتح الله، والدكتورة رشيدة الشافعي، الأستاذة ليلي مكين، شويكار خليفة، والمخرجة عطية عادل خيري، ويدير الندوة الدكتور على سعد مهيب.

يشارك في الندوة كل من نقابة الرسوم المتحركة، والجمعية المصرية للرسوم المتحركة، وكليات الفنون الجميلة والتطبيقية بالقاهرة، المنيا، والإسكندرية، إضافة إلى عدد من الفنانين الذين عاصرو الراحل على مهيب وشاركوه رحلته.

رحل "مهيب" عن عالمنا عام 2010 وكان أول من أسس قسم الرسوم المتحركة في التليفزيون العربي بعد نشأته، وقام بتدريب عدد كبير من التلاميذ الذي أصبحوا فيما بعد من كبار مبدعي فن الرسوم المتحركة في مصر، منهم فهمي عبد الحميد، محمد حسيب، نصحي إسكندر، رضا جبران، عادل أنور، رؤوف عبد الحميد، أحمد سـعد، فايزة حسين، شويكار خليفة.

ثم أسس وشقيقه حسام مهيب ستوديو مهيب عام 1966 ليصبح أول أستوديو للرسوم المتحركة في مصر والشرق الأوسط. وأدخلا بالأستوديو أول كاميرا سينمائية فى مصر تدار بالكمبيوتر عام 1980م .

وقام الفنان على مهيب بتأسس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة عام 2001، وضمت أسماء 15 مؤسساً، وكان أول رئيساً للجمعية، وحصل على العديد من الميداليات والجوائز والتكريمات من الدولة.