جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محاكمات 2014 .. من "عز وزينه" وبراءة "مبارك" لإعدام "حبارة" ومرشد الإرهابية

عز وزينة ومبارك
عز وزينة ومبارك

شهد عام 2014، قرارات مصيرية، وإسدال الستار عن عدد من القضايا الهامة جاءت في مقدمتها "محاكمة القرن" - التي استمرت في غرف المداولة لما يزيد عن ثلاث سنوات - وانتهت ببراءة المخلوع محمد حسني مبارك.
وبدأت قضايا جديدة - نهاية العام- تنظر أمام المحاكم مثل "الغواصات الألمانية" و"محاكمة قتلة شيعة أبو مسلم"، كما يواصل القضاء متابعة العديد من القضايا مثل "الهروب الكبير" و"التخابر" و"أحداث الاتحادية" المتهم فيها المعزول محمد مرسي، وقيادات الجماعة الإرهابية.
* براءة المخلوع من "قتل المتظاهرين"..
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ببراءة المخلوع محمد حسني مبارك ونجليه "علاء وجمال"، وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، ومساعديه الستة، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم من كافة الاتهامات الموجهة إليهم بشأن قتل المتظاهرين إبان أحداث ثورة يناير، والفساد المالي في صفقة تصدير الغاز لإسرائيل.
وأثارت براءة "مبارك" وأعوانه ضجة كبيرة لدى الرأي العام المصري حيث استنكرها معظم أبناء الشعب المصري واعتبروه إهانة لثورة 25 يناير، ولدماء الشهداء.
* توابع البراءة على المتهمين بـ"الهروب الكبير"..
وتسبب الحكم، في معاقبة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، جميع المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الهروب من وادي النطرون"، ماعدا المعزول محمد مرسي بالحبس 3 سنوات، وتغريم كل منهم 10 آلاف جنيه، بتهمة إهانة المحكمة، بعد أن شهدت قاعة محاكمتهم ضجيجًا وهتافات.
* براءة "حباره" في "مذبحة رفح الثانية"..
قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين، بإعدام 7 متهمين من بينهم عادل حباره، لاتهامهم بقتل 25 جنديًا من قوات الأمن المركزي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية"، كما عاقبت 28 متهمًا آخرين بالحبس من المؤبد إلى 15عامًا وبراءة ثلاثة متهمين.
* المؤبد والإعدام لـ 528 متهمًا باقتحام قسم شرطة بالمنيا..
أصدرت محكمة جنايات المنيا حكما بإعدام 37 متهما في قضية أحداث مركز مطاي بمحافظة المنيا، وبالسجن المؤبد على 491 آخرين في أحداث اقتحام قسم "مطاي"، وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز، والشروع في قتل شرطي وضابط، وإطلاق الأعيرة النارية، والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة وإتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة وحرق سيارات مواطنين وترويع الآمنين.
* إحالة أوراق 683 متهمًا بـ"أحداث مركز العدوة" للمفتي..
أحالت محكمة جنايات المنيا، أوراق 683 متهمًا من قيادات وأنصار جماعة الإخوان في أحداث مركز "العدوة"، إلى فضيلة مفتى الجمهورية، لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وتخريب وحرق، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع.
* الإعدام والمؤبد والحبس لـ 61 متهما في "عقار الإسكندرية"
قضت محكمة جنايات الإسكندرية في الواقعة الشهيرة الخاصة بإلقاء الصبية من أعلى عقارات منطقة سيدي جابر، إعدام المتهم محمود حسن رمضان ،الذي ظهر شاهرًا علم تنظيم القاعدة، ومعاقبة 13 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد، وسجن 8 متهمين آخرين 15 سنة مع الشغل، ومعاقبة 35 متهمًا بالسجن 10 سنوات، السجن المؤبد لـ5 متهمين غيابيًا، ومعاقبة حدث بالحبس 7 سنوات، مع وضع جميع المتهمين تحت المراقبة الأمنية الشديدة لمدة 5 سنوات لكل منهم، وحددت محكمة النقض برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، رئيس مجلس القضاء الأعلى، جلسة 1 يناير المقبل لنظر طعنهم.
* المؤبد والحبس لـ 48 متهما في "قطع طريق قليوب"..
قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بالإعدام على 10 متهمين غيابيًا، في قضية قطع طريق قليوب، والسجن المؤبد لـ37 متهمًا بينهم مرشد الإخوان محمد بديع ،صفوت حجازي ،محمد البلتاجي ،أسامة ياسين ،باسم عودة وآخرين،، وتغريمهم عشرون ألف جنيه مع عزلهم من الوظيفة، والتحفظ على أملاكهم ومنعهم من التصرف فيها، والسجن 3 سنوات على المتهم "الحدث" في القضية.
وخففت محكمة جنايات شبرا الخيمة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على المتهمين في قضية «قطع طريق قليوب» من الإعدام إلى المؤبد.
* السجن للبلتاجي وحجازي وآخرين 35 عامًا في"تعذيب ضابط رابعة"..
وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بمعاقبة القياديين الإخوانيين محمد البلتاجي ،صفوت حجازي، بالسجن 20 عامًا، والطبيبين محمد زناتي ،عبد العظيم محمد، بالسجن 15 عامًا، بتهمة اختطاف ضابط وأمين شرطة وتعذيبهما داخل اعتصام رابعة العدوية.
* إحالة أوراق 188 متهمًا إلى المفتي في "مذبحة كرداسة"..
كما أحالت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي، أوراق 188 متهمًا، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، في قضية اتهامهم بارتكاب جريمة اقتحام قسم شرطة كرداسة، وقتل مأمور القسم ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة والتي تعرف إعلاميًا بـ"مذبحة كرداسة".
* بدء محاكمة 31 متهمًا في "قتل زعيم الشيعة بمصر"..
بدأت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس، في جلسة 21 ديسمبر 2014، أولى جلسات محاكمة ٣١ متهمًا، دبروا و تجمهرا بقصد ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة، زعيم المذهب الشيعي في مصر وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه، بأن توجهوا إلى مكان تواجدهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصيًا وزجاجات مولوتوف وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضرباً وطعناً فأحدثوا إصابتهم التي أودت بحياتهم، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"قتل شيعة أبو مسلم".
-- استكمال المحاكمات في العام الجديد..
واختتم عام 2014 بخمسة من القضايا ما زالت متداولة أمام المحاكم، ليتسلم العام الجديد مهمة إنهاء الأحكام فيها، كالتالي:
1- المعزول و35 آخرين في "التخابر الكبرى"..
قضية "التخابر الكبرى"، المتهم فيها المعزول محمد مرسي و35 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان، في ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية، بجلسة 22ديسمبر.
2- المعزول و14 قياديًا بالإخوان في "أحداث الاتحادية"..
قضية "أحداث الاتحادية"، المتهم فيها المعزول محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات الإخوان، المتهمين بقتل المتظاهرين، بجلسة 23 ديسمبر.
3- المعزول و130 قياديًا وإخوانيًا في "الهروب الكبير"..
قضية "الهروب الكبير"، المتهم فيها المعزول محمد مرسي، و130 متهمًا من ضمنهم رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام الدين العريان، ويوسف القرضاوي، وآخرين من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، بجلسة 27 ديسمبر، لمشاهدة الاسطوانات المدمجة والمقدمة من المحامي منتصر الزيات.
4- الجاسوسية و"الموساد" في "الغواصات الألمانية"..
أحيلت قضية "الغواصات الألمانية"- المتهم فيها 4 أشخاص بينهم ضابطين بجهاز المخابرات الإسرائيلية "موساد"- في اتهامهم بتكوين شبكة تجسس على مصر لصالح إسرائيل؛ لمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى، بالتجمع الخامس، وأجَّلَت أولى جلسات محاكمتهم الى 12 يناير.
5- نسب "توأم زينه" لـ "أحمد عز"..
"نسب تؤم زينة"، هي القضية الأشهر بين الوسط الفني، والتي تتهم فيها الفنانة زينة، الفنان أحمد عز بالزواج منها "عرفيًا"، وعندما اكتشفت أنها حامل؛ شعرت بجنين يتحرك داخل أحشائها، وعندما طالبته بعقد الزواج رسميًا، أنكر واختلق المشاكل خاصة بعدما وضعت الفنانة "زينة" على فراش زوجيته الصحيحة التوأمين "زين الدين وعز الدين".
وتُنظر القضية أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر، لإثبات دعوى النسب والمؤجلة حاليًا لجلسة 26 فبراير المقبل، بعد تقديم محامي "زينة" طلب سداد رسوم تحليل "DNA" الخاص بها وبتوأمها.