الناقد أحمد حسن: "صلاح عبد الصبور" أهم رواد الشعر الحديث
بمناسبة الذكرى الثلاثة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير "صلاح عبد الصبور"، يقول الناقد الأدبي أحمد حسن:
صلاح عبد الصبور أهم رواد الشعر الحديث، الذين اقترن اسمهم بالتجديد في بنية القصيدة العمودية وتحويلها للشكل التفعيلي، ولم تقتصر إضافة "عبد الصبور" على الشعر الغنائي التفعيلي فقط، وإنما استطاع أن يجدد في المسرح الشعري، ويظهر ذلك واضحًا في مسرحياته الخمس "الأميرة تنتظر، مأساة الحلاج، بعد أن يموت الملك، مسافر ليل، ليلى والمجنون"، والتي جعلته أهم من كتب المسرح الشعري الحديث في النصف الثاني من القرن ال20 في الوطن العربي.
فضلا عن إضافاته الباهرة في مجال الكتابة النقدية عن كثير من الشعراء، وظواهر شعرية وقضايا أدبية كبرى، مثل "لغة الشعر ومفهومه، ووظيفة الشاعر، وتوظيف الأسطورة في الإبداع"، وقد مكنت هذه الصيغ الإبداعية الثلاث "الشعر، المسرح، النقد" لـ"عبد الصبور" أن يقف على قمة أدبية سامقة، قلما يطاوله فيها أحد.