جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مجمع إنتاج الكوارتز.. مشروع جديد لزيادة الدخل القومى (فيديو)

 مجمع إنتاج الكوراتز
مجمع إنتاج الكوراتز

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرًا حول مجمع إنتاج الكوارتز، وأهميته كمشروع قومي جديد.

وأشار التقرير إلى أن هناك أهمية كبرى توليها الدولة المصرية للمشروعات الاقتصادية والصناعية، لما تشكله من عائدات مهمة للاقتصاد الوطني، هذا فضلًا عن تشجيع وتوطين الصناعة، لا سيما التي تقوم باستغلال ثروات وموارد البلاد الطبيعية.

ويعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمجمع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، نموذجًا للمشروعات الاقتصادية الوطنية ذات العوائد الكبيرة، إذ يعد المشروع الأول من نوعه في مصر والدول العربية وإفريقيا. 

كما يعد مجمع إنتاج الكوارتز نموذجًا لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها، حيث يعتبر معدن الكوارتز ثاني أكبر المعادن وفرة على سطح الأرض، فهو يتكون من جزء واحد من السيليكون، وجزءين من الأكسجين، ويأتي على شكل بلورات سداسية بأشكال وألوان عديدة.

ويشكل معدن الكوارتز قيمة كبيرة في صناعات عدة، لما يتمتع به من خصائص فيزيائية وكيميائية مميزة، إضافة إلى أنه يدخل في صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة، والصناعات البترولية، والزجاج، والإلكترونيات، والأدوات العلمية، والساعات، وصناعات صب المعادن.

ويشتمل مشروع مجمع إنتاج الكوارتز على 5 مصانع، وهو مكون من مرحلتين، الأولى مكونة من مصنع واحد، وهو مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز على مساحة 250 ألف متر مربع، أما المرحلة الثانية فتشمل ثلاث مصانع على مساحة 300 ألف متر مربع.

ويعد الهدف الأساسي لمشروع مجمع إنتاج الكوارتز هو استغلال موارد مصر الطبيعية، بما يزيد القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الدخل القومي.