جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

استشارى مناعة: متحور أركتوروس لم يصل مصر وأعراضه تشبه "البرد"

البرد
البرد

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا "متحور أركتوروس"، نسخة من متحور أوميكرون، وهو أقل خطورة لكن أكثر انتشارا.

ولفت الحداد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن المتحورات جعلت كورونا أقل خطورة ليماثل دور البرد في أعراضه.

وأكد أن متحور "أركتوروس"، لا يشكل أي خطورة، وأن معظم الحالات المسجلة عالميا، تعاني من أعراض في جهاز التنفسي العلوي، وليس السفلي، منوها أن المتحور الجديد لم يصل مصر حتى الآن.

وأشار إلى أن نسب الوفيات بسبب متحورات فيروس كورونا بسيطة جدًا، وهي نسب تقارب نسب الوفاة بسبب أدوار البرد والإنفلونزا، ودائمًا ما يكون القلق تجاه كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، مؤكدًا أن نسب الوفيات قلت كثيرًا مع المتحورات.

أعراض الإصابة بمتحور أركتوروس

وأوضح أن أعراض الإصابة بمتحور أركتوروس، هي أعراض الجهاز التنفسي العلوي، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وصداع واحتقان في الأنف، زكام، احتقان بسيط في الحلق، كحة بسيطة، مردفًا: "يصعب تفرقته بالأعراض لأنها تماثل أدوار البرد".

ولفت إلى أن 90% من حالات أوميكرون ضعيفة ليس لها بروتوكولات علاج ثابتة، والأعراض تزول بأدوية البرد، لكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم من يحتاجون لبروتوكول علاج.

وعن عودة ارتداء الكمامات، قال حداد: "الكمامات يجب أن تبقى أسلوب حياة للحماية".