جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزيرة الهجرة تكشف لـ"الدستور" آليات إعادة الجالية المصرية بالسودان: سلامتهم أولويتنا

السفيرة سها جندي
السفيرة سها جندي

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إيلاء الدولة اهتماما بالغا بكل المصريين الموجودين بالسودان، مضيفة أنه يجري إجلاء مواطنينا وفقًا لخطة معلنة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الخارجية، حتى يتم الاطمئنان على سلامة أبنائنا.

وأضافت "جندي" في تصريحات لـ"الدستور"، أنه جرت مناشدة الجالية المصرية الموجودة بعيدا عن العاصمة السودانية الخرطوم بسرعة التوجه إلى نقاط التجمع والإجلاء التي أعلنت عنها وزارة الخارجية ويعاد نشرها يوميا على الصفحة الرسمية لوزارة الهجرة، وهي مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر ومكتب «وادي حلفا» القنصلي بمدينة وادي حلفا بولاية الشمالية.

وأشارت إلى أن كل هذه الإجراءات تتم بهدف إعادة الجالية المصرية سالمة إلى أرض الوطن.

وأوضحت أن الوزارة تتابع عن كثب أوضاع طلاب الجامعات المصريين في السودان، حيث يجري التنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية للوصول إلى نتائج ملموسة حول موقف الطلاب هناك.

وأكدت وزيرة الهجرة وضع خطة لإجلاء المصريين بصورة عاجلة بعد تفاقم الوضع بالسودان، مؤكدة أن هذا هو ما حدث مع الطلاب المصريين في أوكرانيا.

ولفتت إلى أنها عقدت العديد من اللقاءات عبر الفيديو كونفرانس مع بعض الطلاب المصريين بالسودان من أجل الاطمئنان على أوضاعهم عقب الأحداث التي نشبت في السودان الشقيق.

وتابعت أن وزارة الهجرة متواصلة مع عدد كبير من أبناء المصريين المقيمين في السودان ومنهم الطلاب بالعاصمة السودانية الخرطوم وعددهم نحو 5 آلاف طالب، أي حوالي نصف الجالية المصرية هناك.

وحول استكمال دراسة الطلاب في حالة عودتهم إلى مصر، أكدت "جندي" أنه ستتم دراسة الأمر واتخاذ كل الإجراءات، مشيرة إلى أن الدولة تحرص على مستقبل الطلاب العلمي وتدرس كل السيناريوهات والبدائل التي يتم توفيرها لهم حتى يستطيعوا استكمال حياتهم بصورة طبيعية، مؤكدة أن مصر لا تترك أبناءها وتقف معهم دائما.

وأوضحت أن الدولة المصرية بكل جهاتها المسئولة تسعى إلى دعم أبنائنا في السودان، مؤكدة أن الهلال الأحمر المصري أطلق حملة تحت اسم دعم سلامة أولادنا بالسودان بهدف تعزيز التواصل مع أفراد الجالية المصرية في السودان وتقديم النصائح لهم.

كما ناشدت أبناء مصر الموجودين بمدينة الخرطوم بالبقاء في منازلهم والابتعاد عن مناطق التوتر والاشتباكات والانفلات الأمني، ومتابعة صفحات وزارة الهجرة التي تقوم بنشر كل المستجدات والتعليمات بصورة دائمة إلى أن يتم إجلاؤهم في أقرب وقت ممكن.