جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طه دسوقى.. مفاجأة المتحدة فى الصفارة

وهذا وجه جديد ينساب على صفحة دراما شهر رمضان، إنه طه دسوقي الذي أعتبره مفاجأة مكتملة في الكوميديا الجديدة، لم يعد شرطا للضحكة أن تنطلق مع مفارقة موقف أو تداخل لفظي، لم يعد مهما أبدا أن ترسم كراكتر ما لشخصية مختلفة حتى تنتزع الضحكة من المشاهد، طه دسوقي جاء لنا بالجديد في مسلسل «الصفارة» الذي أهدته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للمشاهد المصري والعربي.

والجديد الذي جاء به دسوقي هو التبسيط غير المخل للمعنى حتى صار في "اللذيذ منه"، أتابعه من بداية رمضان، وفي كل حلقة يخرج لنا بوجه مرن قادر على التفاهم المدهش مع مضمون الحلقة، ربما كانت أبرز الوجوه وجه صبي المسرح الأقرب للنباطشي في الأفراح الشعبية، ومهما كنت بعيدا عن هوجة أغاني المهرجانات إلا أن دسوقي كسر ذلك الابتعاد وجاء إليك صاخبا مثلهم ولكن في هدوء المتمكن، فلا تملك أمام أدائه المتميز إلا أن تقول "هنا موهبة ملفتة للانتباه".

هو خلطة من دهشة الضيف أحمد وشجاعة عادل إمام وحلاوة روح محمد هنيدي، لذلك لو امتد الخط على استقامته وانتظمت الظروف المواتية للنجاح سوف نرى طه دسوقي نجما للشباك معلنا عن ميلاد جيل جديد يحملون راية الكوميديا على الساحة المصرية والعربية.
وهنا يكمن الدور المهم للشركة المتحدة التي تسعى بجد واجتهاد لتمكين الموهبة وتوفير الإمكانيات اللازمة لنجاحها، ومثلما ذكرنا دور المتحدة لا يمكن أن نغفل دور الفنان الكبير أحمد أمين، بطل مسلسل «الصفارة»، والذي يعمل طه دسوقي بجواره كشقيق أصغر له في المسلسل أو حسب التسميات المتداولة البطل المساعد أو الشخصية الثانية في العمل.
يبدو أن أمين سوف يتخصص في الفترة المقبلة في مهمة مكتشف النجوم، ومثلما قدم لنا «مربوحة» في العام الماضي لتنطلق مع الكبير قوى وتضع اسمها بجدارة مع أسماء الصف الأول، ها هو أمين يفعلها للعام الثاني على التوالي ويقدم لنا طه دسوقي كموهبة سوف تصعد بسرعة في المرحلة المقبلة.

المعلومات المتوفرة عن طه دسوقي هي أنه محام غير ممارس للمهنة، حيث حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس واكتفى بتلك الشهادة محفوظة في البرواز، ليبدأ حياته الفنية في 2013 كممثل محترف بارع في مجال الستاند أب كوميدي، وكانت ساقية الصاوي وغيرها من المسارح هى المجال الحيوي الذي يتنفس من خلاله دسوقي، حيث قدم العديد من الحفلات هناك ولفت الأنظار، حتى إن المخرج هادي الباجوري لم يجد غير وجه طه دسوقي ليشارك الكبير سمير غانم في إعلان شهير لشركة اتصالات معروفة.
كان الباجوري على حق لأن الوجه المرن المتصالح مع الكاميرا لـ طه دسوقي يمكنك أن تراه في وجه جار لك في السكن أو في وجه واحد من الشباب المتحلقين على منضدة بجوارك على المقهى.

مسلسل «الصفارة» مسلسل مهم على خريطة الدراما في رمضان، وهو من بطولة الفنان أحمد أمين، طه دسوقى، آية سماحة، سامية الطرابلسى، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، إنعام سالوسة، تأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبدالفتاح، وإخراج علاء إسماعيل.
ومع هذه الكتيبة المبدعة ننتظر المزيد في المرحلة المقبلة، لذلك سوف يظل الرهان على الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التي تحمل راية القوة الناعمة، والتي نشكرها على تلك المساحة اللائقة التي منحتها للنجم طه دسوقي الصاعد بثبات وتمكن.