جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الثلاثاء.. ندوة فى بيت السنارى بعنوان «الليالى الرمضانية وأسرار الهوية المصرية»

بيت السناري
بيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري الأثري التابع لقطاع التواصل الثقافي، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان "الليالي الرمضانية وأسرار الهوية المصرية"، وذلك في تمام التاسعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل الجاري، بمقر البيت بالسيدة زينب بالقاهرة.

ومن المقرر أن يتحدث في الندوة كل من: رضا عبدالسلام رئيس إذاعة القرآن الكريم، وإبراهيم رضا من علماء الأزهر الشريف، وأشرف عبدالحليم المذيع بالتليفزيون، وهيثم أبوزيد الباحث في مجال تراث التلاوة والإنشاد الديني، وشريف شحاتة الداعية الإسلامي وخبير التدريب، وأيمن عدلي رئيس لجنة التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين. ويدير الندوة أحمد أيوب رئيس تحرير مجلة "المصور".

تركز الندوة على التراث المصري والموروث الحضاري المرتبط بشهر رمضان المبارك، فالليالي الرمضانية تحمل في طياتها أسرارًا كثيرة عن الهوية المصرية الغنية، وتعكس تراثًا وثقافة تميز الشعب المصري عن غيره، كما أنها تحتفظ بموروث من القيم والعادات والتقاليد والروحانيات الجميلة. ويصاحب الندوة فقرة فنية لفرقة نجوم الطرب بقيادة المايسترو مصطفى أحمد.

تأتي هذه الندوة في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة في تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.

بيت السناري من البيوت الأثرية الموجودة في منطقة السيدة زينب، وهو تابع لمكتبة الإسكندرية، ويشهد تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية به.

ويمثل بيت السناري أحد أروع أمثلة العمائر السكنية من دور وقصور الأمراء ورجال الدولة الكبار في فترة مهمة من تاريخ مصر، ويتسم بأهمية تاريخية خاصة، حيث ارتبط تاريخه بالحملة الفرنسية على مصر 1798-1801م، فأقام فيه عدد من أعضاء لجنة العلوم والفنون ضمن الحملة، وكانت غالبيتهم من الرسامين والمهندسين.