جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد الفاصل

سلاح الدراما 

لأغراض بحثية تواصلت مع رجل أعمال هارب بأموال المصريين لأوروبا.. قال لى الرجل إنه عقب ثورة يناير زاره منتج شهير وعرض عليه إنتاج مسلسل يجسد قصة حياته.. قال له المنتج إن المسلسل سيكون على حساب رجل الأعمال نفسه وإن تكلفته ستكون ٣٦ مليونًا بأسعار ٢٠١١!! والمقابل أن الأحداث ستُظهر البطل وكأنه ضحية لا مجرم.. رجل الأعمال خفيف الظل قال لى.. إذا كان أنا نفسى معترف إنى نصاب! فكيف سيُظهرون أنى ضحية!! من نافلة القول أن ارتفاع التكلفة هو سبب عدم الاتفاق.. ولو عرض المنتج تكلفة منطقية لظهر فى وقتها مسلسل يمجد استغلال الدين فى التجارة والنصب على الناس باسمه.. هذه مجرد قصة توضح خطورة سلاح الدراما.. ولماذا يحقد الإرهابيون والفاسدون على مَن نزع السلاح من أيديهم.

مى عمر 

لفت نظرى أداء الفنانة مى عمر فى مسلسل علاقة مشروعة.. أداء أنثوى ولكنه محافظ ولا يشوبه الابتذال.. المسلسل كله فى مقدمة مسلسلات هذا العام بسبب سرعة إيقاعه.. ومى عمر تلعب فى نفس المنطقة التى كانت تلعب فيها الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد.. الأنوثة المحافظة التى تقدم نفسها بكبرياء.

هالة صدقى 

خرجت هالة صدقى هذا العام من سنوات الوقت الضائع.. سنوات الوقت الضائع هى سنوات الفنان وهو ينتقل من مرحلة لمرحلة.. من الشباب إلى الكهولة فى حالة الرجال، ومن دور الابنة إلى دور الأم فى حالة النساء.. هالة فنانة موهوبة منذ بداياتها.. أتذكر لها دورًا رائعًا فى مسلسل رحلة المليون ١٩٨٧ مع الفنانين محمد صبحى وجميل راتب.. مرت سنوات طويلة وأحداث كثيرة ولفت نظرى إعجاب الناس بها فى دور الأم فى مسلسل جعفر العمدة.. يقولون إن بعض أنواع السجاد الفاخر يزيد قيمته كلما مرت السنوات، وأنا أظن أن هالة صدقى فنانة من هذا الطراز. 

الراحة القاتلة 

يتحدث خبراء التنمية البشرية عن منطقة الراحة فى حياة كل منا وكيف أن فيها مقتله.. منطقة الراحة هى المنطقة التى تفعل فيها ما أنت معتاد فعله منذ سنوات.. أظن أن كثيرًا من فنانينا فى حاجة للخروج من منطقة راحتهم الفنية والدخول فى مناطق التجديد والمغامرة الفنية.. وإذا لم يفعلوا هذا برغبتهم فأظن أن شركات الإنتاج يجب أن تجبرهم على هذا بمنتهى الحسم. 

شركات الإنتاج 

ما ينطبق على نجوم الفن ينطبق أيضًا على شركات الإنتاج.. النجاح يغرى شركات الإنتاج لتكرار تجاربها الناجحة عامًا بعد عام واللعب بنفس النجوم دون تغيير.. عدم التغيير فى حد ذاته شىء مضر حتى لو لم يقصر أحد.. عندما أفلست شركة نوكيا نتيجة المنافسة مع آبل.. قال رئيسها التنفيذى.. لقد فعلنا كل شىء صحيح.. لكننا خسرنا فى النهاية! خطأ نوكيا كان فى عدم التجديد وليس فى أى شىء آخر.

الإمام الشافعى 

لفتت نظرى مجموعة منشورات مكررة لصورة من كواليس مسلسل «رسالة الإمام».. فى الصورة يظهر الفنان خالد النبوى وهو يرتدى زى الشخصية ويراجع السيناريو مرتديًا نظارة القراءة الطبية.. بعض المدلسين ادعى أن الصورة لمشهد من ضمن أحداث مسلسل «رسالة الإمام».. فى حين أن الذى يرتدى النظارة الطبية هو خالد النبوى الحقيقى وليس الإمام الشافعى الشخصية التاريخية.. لو كنت من شركة ميديا هب المنتجة للمسلسل لرفعت دعوى قضائية ضد مروجى هذه المنشورات أمام المحكمة الاقتصادية بتهمة الإضرار بالعلامة التجارية للشركة.

المضحكون الجدد 

فى عام ١٩٧٠ أصدر الراحل الكبير محمود السعدنى كتابه «المضحكون» عن نجوم الكوميديا فى عصره وسمى كلا منهم باسم معين..

لو كتبت هذا الكتاب حاليًا فسيضم خمسة فصول عن أحمد مكى وأحمد أمين وأكرم حسنى ومن جيل الشباب طه دسوقى وعصام عمر.. أتمنى أن أرى خمسة أعمال للمضحكين الجدد فى رمضان المقبل.. فالضحك هو سلاح المصريين التاريخى لمواجهة الزمن. 

الرياضة والفن 

تبذل الدولة جهودًا كبيرة للارتقاء بالرياضات كلها وعلى رأسها الكرة.. الرئيس بنفسه يرعى مسابقات اكتشاف المواهب الكروية.. ومع ذلك ثمة تراجع فى مستوى كرة القدم مطلوب معالجته.. لا يجب أن تتحمل الدولة تقصير اتحاد الكرة أو غيره.. إذا كان الحل هو إعادة الجماهير فلندرس ذلك فى ضوء حالة الاستقرار والانتصار على الإرهاب.. الكرة والدراما هما فاكهة المصريين جميعًا والشىء المشترك بينهم ويجب أن نطمئن جميعًا أن المزاج المصرى بخير.

جعفر العمدة 

أتوقع أن يكون محمد رمضان هو الحصان الرابح هذا العام من حيث كثافة المشاهدة.. المسلسل يقدم خلطة شعبية مجربة.. أحداث تجمع بين الكوميديا والصراع والميلودراما العنيفة.. بها نفس مستوحى من الملاحم الشعبية التى كانت تروى على المقاهى.. بطل خارق يواجه الأهوال ويلعب القدر معه ألعابه القاسية.. تيمة تعدد الزوجات قدمها العظماء فريد شوقى ونور الشريف وآخرون.. فى النهاية يتعامل معها الجمهور على أنها خيال كوميدى.. عدد من يتزوجون بأربعة فى مصر كلها لا يزيد على ٣٩٠ شخصًا من ضمن مئة وأربعة ملايين مصرى بحسب إحصاءات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.. من هو هذا المجنون الذى يتزوج أربع نساء فى هذا الزمان؟؟ لا بد طبعًا أن يجلس المشاهدون ليتعرفوا على ملامحه شخصيًا من خلال المسلسل.