جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فلسطين تدين مصادقة حكومة الاحتلال على مناقصات لبناء وحدات استيطانية جديدة

مستوطنات
مستوطنات

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلى على مناقصات لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة بما في ذلك توسيع وشرعنة بؤر استيطانية تتعامل معها دولة الاحتلال بشكل تضليلي كأنها أحياء في مستعمرات كبيرة.

 

وقالت الوزارة- فى بيان صحفى- إن هذه المصادقة تأتى خلافًا لادعاءات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بأنه لن يقيم مستوطنات جديدة، وخروجًا سافرًا وتخريبًا متعمدًا للتفاهمات التي تمت بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى برعاية أمريكية.


وأضافت: "هذا يؤكد أيضًا أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني وتعميق الأبرتهايد، وذلك بهدف إغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض".


ورأت الخارجية الفلسطينية أن "مصادقة ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى التابع للإدارة المدنية للاحتلال على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، استخفاف إسرائيلي رسمي بردود الفعل والمواقف الأمريكية والدولية الرافضة للاستيطان والقوانين والقرارات الإسرائيلية التي من شأنها تعميق الاستيطان في دولة فلسطين، وهو ما يتطلب ترجمة المواقف والأقوال الدولية إلى أفعال ضاغطة لوقف الاستيطان وإلزام الحكومة الإسرائيلية بتفاهمات العقبة وشرم الشيخ، ووضع حد لإفلاتها المستمر من العقاب".