جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تجربة فريدة من نوعها.. افتتاح متحف جديد لتوت عنخ آمون في الولايات المتحدة

توت عنخ امون
توت عنخ امون

افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية متحفا للملك توت عنخ آمون في ولاية أوهايو، ما يعني أن تاريخ الملك الصبي وكنوزه وأدق أسراره وتفاصيل مقبرته ستكون متاحة أمام الجمهور، للتعرف على تاريخ الملك الأكثر شهرة في العالم.

وبحسب شبكة "إن بي سي 4" الأمريكية، فإن الكثيرين من سكان الولايات المتحدة يعرفون الملك توت عنخ آمون أشهر فراعنة مصر ولكن لا يعرفون قصته جيدًا، وفي متحف "COSI" سيحصل الزوار على فرصة فريدة للتعرف على الملك الصبي، ومشاهدة نسخ طبق الأصل من القطع الأثرية الموجودة في قبره القديم بمصر.

اكتشاف هوارد كارتر للمقبرة

ويبدأ المعرض باكتشاف العالم البريطاني هوارد كارتر للمقبرة قبل أكثر من 100 عام وتحديدًا في نوفمبر من عام 1922.

ويقول جوش سارفر، أحد مسئولي المتحف: "سيتمكن الجمهور من زيارة المتحف ومعرفة الشكل الذي كان سيبدو عليه القبر في وقت الاكتشاف والاقتراب حقًا من المقتنيات".

وأضاف أنه داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون في مصر، وجد كارتر مومياء الملك والأشياء التي كان يستخدمها خلال حياته القصيرة، مثل عربة، وصنادل، وحتى لعبة لوحية قديمة.

وتقول كريستي ويليامز مديرة الاتصالات COSI، إن هناك أكثر من ألف قطعة أثرية نسخة طبق الأصل في المتحف وتأتي مع جولة صوتية، والتي تعد تجربة فريدة جدًا في COSI ، فالتعرف على الآثار المصرية وأسرارها هو شئ غير موجود بشكل منتظم في متاحف العالم.

وتضيف وليامز أن القطع الأثرية ستكون معروضة بدون حواجز زجاجية لأنها غير أصلية كما تمنح الزوار القدرة على الحصول على التجربة كاملة واستكشاف سر مقبرة الملك توت، كما أن القطع الأثرية التي تعتبر نسخ طبق الأصل الموجودة في مصر  مصنوعة بمهارة شديدة من قبل خبراء مصريين.

وبحسب ما أوردت الموقع، أن هذا المعرض الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة، وهو مميز للغاية لما يتضمنه عن تاريخ الحضارة الفرعونية القديمة وسر مقبرة الملك توت عنخ آمون، كما يأمل موظفو COSI أن يتمكن الأشخاص من جميع الأعمار من تجربة ما كان عليه كارتر وفريقه عندما اكتشفوا قبر الملك توت القديم.