جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلمانيون وسياسيون: «كتف في كتف» تعزز مبدأ التكافل الاجتماعى وسط الظروف الاستثنائية

كتف في كتف
كتف في كتف

أشاد عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وقادة الأحزاب السياسية، بانطلاق المرحلة الأولى من مبادرة «كتف فى كتف»، من خلال الاحتفالية الضخمة التى أقيمت فى استاد القاهرة، أمس الأول، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ووصف النواب والسياسيون، الذين تحدثت إليهم «الدستور»، مبادرة «كتف فى كتف» بأنها نموذج مشرف لتعاون وتكاتف مؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى فى دعم المواطنين، خاصة الأولى بالرعاية.

وقالت الدكتورة هناء سرور، عضو مجلس النواب، إن مبادرة «كتف فى كتف» مهمة للغاية، وتأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى جميع محافظات الجمهورية.

وأضافت عضو مجلس النواب أن «كتف فى كتف» من إحدى أكبر وأهم المبادرات الإنسانية فى تاريخ العمل الأهلى، وتتويج لملحمة إنسانية تتم على أرض الواقع للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا من محدودى الدخل والبسطاء، وتخفيف الأعباء الحياتية عنهم، خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار الذى يعانى منه الجميع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

ورأت أن إطلاق مبادرة «كتف فى كتف» فى هذا التوقيت يعكس دعم القيادة السياسية للأسر الأولى بالرعاية، وأنها على رأس أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسى، واصفة المبادرة بأنها «نموذج ممتاز للتكافل بين أبناء الوطن»، وذلك من خلال دعم المواطنين الأكثر احتياجًا، خاصة قبيل شهر رمضان.

وقال النائب أحمد أبوزيد، عضو مجلس النواب، إن مبادرة «كتف فى كتف»، التى أطلقها التحالف الوطنى للعمل الأهلى بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، تعد إحدى أكبر وأهم المبادرات الإنسانية فى تاريخ العمل الأهلى، وتستهدف الوصول للفئات الأكثر احتياجًا من محدودى الدخل والبسطاء.

وأضاف «أبوزيد»: «تأتى المبادرة فى توقيت مهم يضيف لها أهمية وأولوية، بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، بما يجعلها تسهم فى تخفيف العبء عن كاهل ملايين المواطنين، خاصة مع ارتفاع الأسعار الذى يعانى منه الجميع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية».

وشدد على أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى احتفالية إطلاق مبادرة «كتف فى كتف» تعكس قدرة الدولة على مواجهة التحديات ومساندة أبناء الشعب فى مواجهة الأزمات والتحديات الاقتصادية.

واختتم: «الرئيس سبق أن كلف التحالف الوطنى للعمل الأهلى بمواصلة جهوده من أجل تحقيق التنمية، وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية لملايين المواطنين، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الموجّه من الرئيس والدولة والمجتمع المدنى للفئات الأكثر احتياجًا».

وأشاد الدكتور جمال أبوالفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والرى فى مجلس الشيوخ، بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال احتفالية مبادرة «كتف فى كتف»، والتى بعثت بدلائل مهمة فى هذا التوقيت الدقيق نتيجة ما فرضته التحديات العالمية من مستجدات فرضت أعباء وصعوبات على المواطنين.

وقال «أبوالفتوح»: «كلمة الرئيس عكست أهمية إعلاء قيم التلاحم، وتوحيد الجبهة الداخلية، ليكون هذا السبيل الوحيد نحو الصمود أمام هذه التحديات، والثقة فى قدرات الشعب».

وأضاف: «كلمة الرئيس جسدت الإيمان بقدرات وإرادة الشعب الباسل، ورهان الرئيس الدائم على وعى المواطن واصطفافه فى وجه التحديات التى تواجه الدولة، للخروج منها أكثر قوة وصلابة، والعبور نحو مستقبل جديد آمن».

ووصف مبادرة «كتف فى كتف» للتحالف الوطنى للعمل الأهلى بأنها تمثيل حقيقى لمعانى الإنسانية والتضامن والتكافل المجتمعى، الذى طالما كان المصريون مميزين فيه، خاصة وقت الأزمات والشدائد، ليثبتوا أنه لا مستحيل أمام العزيمة الصلبة والإرادة القوية.

وأضاف: «مبادرة التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى تستكمل جهود الخير، التى تعتمد على تقديم مساعدات حقيقية تتماشى مع قاعدة بيانات واضحة، تضمن وصول المساعدات لمستحقيها، مع عدم تكرار المساعدات لنفس المناطق والأشخاص مرة أخرى».

وأكمل: «زيادة أعداد كراتين المواد الغذائية لصالح الفئات الأكثر استحقاقًا إلى ٦ ملايين كرتونة تحمل معانى كثيرة، أهمها اصطفاف الشارع جنبًا إلى جنب لتجاوز التحديات الراهنة، ودعم الأسر الأولى بالرعاية، تعزيزًا لمبدأ التكافل الاجتماعى بين أبناء الوطن، وسط الظروف الاستثنائية الحالية».

وأتم بقوله: «المبادرة تستكمل مسيرة الشراكة بين الدولة والمجتمع المدنى، برعاية ودعم من الرئيس عبدالفتاح السيسى، لزيادة دائرة المستفيدين من محدودى الدخل، وضمان سد احتياجاتهم الغذائية مع حلول شهر رمضان».

من جهته، أشاد النائب علاء عابد، نائب رئيس البرلمان العربى ورئيس لجنة النقل بمجلس النواب، بجهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى فى إطلاق مبادرة «كتف فى كتف» التى تعد أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر، وتأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا.

وأكد «عابد»، أن المبادرة تأتى ترسيخًا للتلاحم والتكاتف الكامل بين الدولة ومؤسسات العمل الأهلى التنموى، وإيمانًا من الرئيس السيسى بالطاقات والجهود التى تمتلكها مؤسسات العمل الأهلى كشريك فاعل وأساسى فى عملية التنمية.

وأوضح أن ذلك تُرجم لأكثر من فعل، آخره المبادرة الأكبر «كتف فى كتف» التى اعتمدت على قواعد بيانات مدققة وموحدة لدى التحالف الوطنى وأعضاء وزارة التضامن الاجتماعى، لضمان وصول الدعم لمستحقيه بالفعل، ومنع ازدواجية المنفعة بما يضمن النجاح الكامل للمبادرة.