جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

قد تكون حالة طبية خطيرة.. أمراض تسبب تساقط الشعر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر تساقط الشعر من المشكلات التي يكرهها الكثير من النساء، ولكن في بعض الأحيان قد يشير تساقط الشعر عند النساء إلى مشاكل صحية أكبر.

يمكن أن يكون تساقط الشعر مدمرًا للنساء، لكن الحالة يمكن أن تشير أيضًا إلى مشاكل صحية إضافية، وفقًا لما ذكره الأطباء بموقع "medicine net" الطبي.

يقدم الأطباء بالأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية معلومات حول أنواع تساقط الشعر التي تظهر عند النساء ذوات البشرة الداكنة، والأنواع الشائعة من الحالات الطبية المرتبطة بتساقط الشعر وخيارات العلاج.

قالت الدكتورة فاليري كالندر، أستاذة الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة هوارد بواشنطن، أن الأبحاث أظهرت أن النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر يمكن أن يعانين أيضًا من حالات طبية أخرى مثل مرض السكري وحب الشباب وسرطان الثدي.

يعتبر تساقط الشعر ذو النمط الأنثوي شائعًا، حيث يؤثر على ملايين النساء من جميع ألوان البشرة، فمع هذه الحالة الوراثية، يخف الشعر بشكل رئيسي في الجزء العلوي من فروة الرأس.

أكد الأطباء أن العديد من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر من النمط الأنثوي يعانين أيضًا من حب الشباب بسبب زيادة الهرمونات، كما إن انقطاع الطمث وارتفاع ضغط الدم شائعان أيضًا مع تقدم تساقط الشعر.

 

الأمراض التي قد تسبب تساقط الشعر:

غالبًا ما يحدث تساقط الشعر عند المرضى الذين يعانون أو يتعافون من حالة طبية أو مرض، فمن بين قائمة متزايدة من المشكلات والمخاوف، يمكن أن يؤدي تساقط الشعر بعد ذلك إلى مزيد من التوتر والقلق حيث تصبح كمية تساقط الشعر أكثر.

على الرغم من وجود عدد كبير من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، إلا أن بعض الأمراض الأكثر شيوعًا تشمل:

الذئبة: 

يسبب هذا المرض المناعي الذاتي طويل الأمد عددًا لا يحصى من الأعراض التي قد تؤثر على بشرتك، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

مشاكل الغدة الدرقية: 

يمكن أن يكون كل من فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها من العوامل المساهمة في تساقط الشعر بشكل كبير ومستمر.

السرطان: 

قد يتسبب السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية في تساقط الشعر، ولكن عادةً ما يكون العلاج الكيميائي هو السبب الرئيسي، بالإضافة إلى اضطرابات الأكل التي تؤدي إلى تحويل العناصر الغذائية المهمة بعيدًا عن الخلايا التي تساعد على نمو شعر صحي.

متلازمة حرق فروة الرأس: 

لم يتمكن الباحثون من تحديد ما إذا كانت أعراض مثل الحكة والحرق والألم تؤدي مباشرة إلى تساقط الشعر، أو ما إذا كانت الأعراض والفقدان مرتبطة بشكل أكثر تعقيدًا.